الأخبار

عبد الرازق يكشف كواليس انسحاب “الزرقا”

85كشف حسين عبد الرازق، القيادى بحزب التجمع وعضو لجنة المقومات الأساسية المنبثقة عن لجنة الخمسين لصياغة الدستور، عن تفاصيل انسحاب القيادى السلفى ممثل حزب النور الدكتور بسام الزرقا عضو لجنة المقومات الأساسية من اجتماع اللجنة اليوم.

وقال عبد الرازق: “ما حدث هو أن المستشار محمد عبد السلام مقرر لجنة المقومات قام اليوم بتوزيع ورقة بما انتهت إليه اللجنة من مناقشة المواد 1، 2، 3 من الدستور وسجل أنه تم الموافقة على بقاء نص المادة الثانية كما هو، ووضع ملاحظة أن الدكتور بسام الزرقا قد تحفظ على بقاء نص المادة طالب بشطب كلمة (مبادئ) مقابل شطب المادة 219.

وأضاف عبد الرازق فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”: “هناك بعض الأعضاء اقترحوا أن يتم الإعلان عن عدد من وافق ومن اعترض على بقاء المادة الثانية، وقالوا أيضا ليس هناك داع لكتابة ملاحظات، فتدخل بعد ذلك خالد يوسف عضو اللجنة وقال (يا نكتب كل الملاحظات أو لا نكتب نهائيا، لأن الدكتور محمد غنيم اعترض على كتابة جملة المصدر الرئيسى للتشريع داخل المادة الثانية، ووضع جملة مصدر رئيسى من مصادر التشريع كما كتبت فى أصل دستور 71”.

وأشار عبد الرازق إلى أن مقرر اللجنة المستشار محمد عبد السلام طرح مسألة وضع الملاحظات أم لا للتصويت، فصوت أغلبية الأعضاء على حذف الملاحظات فانسحب الزرقا.

وأضاف عبد الرازق: بعد انسحاب الزرقا نزل خالد يوسف للبحث عنه لحثه على العودة فلم يجده، وبعدها ناقشنا الموضوع مرة أخرى واتفقنا على كتابة كل الملاحظات، وتمت الموافقة على ذلك.

وألمح عبد الرازق إلى أن حزب النور يمارس ضغوطا من قبل ذلك الاجتماع و”كل شوية يطلع كلام يعنى التهديد بالانسحاب من اللجنة”، وهذا فى حد ذاته مرفوض من أغلب الأعضاء مع حرصنا على أن يكونوا الجميع موجودين، مضيفا “أنا فى تقديرى أن لجنة الخمسين لن تقبل أى ابتزاز من أى أحد”.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى