الأخبار

رصدنا تجاوزات لا تؤثر على جوهر الانتخابات

 

144

 

 

أعلنت رئيس لجنة المتابعة الخاصة بالانتخابات البرلمانية بالجامعة العربية هيفاء أبو غزالة، ملاحظات البعثة في محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات.

واعتبرت «أبو غزالة»، في مؤتمر صحفي عقدته بمقر الجامعة العربية، الأربعاء، أن التجاوزات التي شهدتها الانتخابات وإن كانت لا تؤثر بشكل جوهري على العملية الانتخابية، إلا أنها تؤكد على أهمية تطبيق ما نص عليه القانون على مرتكبيها، وذلك ضماناً لعدم تكرارها في المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أن عددا كبيرا من مكاتب الاقتراع التي زارتها فرق بعثة جامعة الدول العربية لم تفتح أبوابها في الوقت المحدد طبقاً لقانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الذي ينص على أن يكون الافتتاح في تمام الساعة التاسعة صباحا، وقد يرجع ذلك إلى تأخر وصول أعضاء اللجان الانتخابية ومواد الاقتراع في بعض الحالات”.

وتابعت الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام أنه توفرت الكمية الكافية من المواد الانتخابية في غالبية لجان الاقتراع التي زارتها فرق بعثة جامعة الدول العربية، وهو ما يؤكد على التزام اللجنة العليا للانتخابات بتوفير كل مستلزمات عملية الاقتراع في الوقت المحدد، إلا أنه في عدة لجان اقتراع، لم تكن قوائم الناخبين المسجلين معلقة خارج اللجان”.

ورصدت البعثة، حسب قولها، تواجد الموظفين معظم الأحيان داخل لجان الاقتراع، وقد سجل متابعو البعثة تواجدا متميزا للمرأة كموظفة في لجان الاقتراع. و”بصفة عامة اتسم تعامل موظفي اللجان بالتعاون مع متابعي بعثة الجامعة، وتميز أداؤهم بالمهنية والإلمام بإجراءات يوم الاقتراع”.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى