الأخبار

عاجل.. كتالونيا تعلن الإضراب

توقفت حركة الطيران والقطارات جزئياً فى إقليم كتالونيا صباح اليوم لدى بدء تنفيذ عملية الإضراب العام التى دعت إليها النقابات والأحزاب الكتالونية رداً على استخدام العنف الوحشى من قبل الشرطة الإسبانية لوقف عملية الاستفتاء.

وقالت صحيفة “اندبندنت” البريطانية إن الموانيء الرئيسية فى كتالونيا توقفت عن العمل جزئياً حتى الأن.

وأعلنت سلطات كتالونيا أنّه بالكاد لا توجد خدمات فى مطارات أو محطات القطار فى كتالونيا، حي لا تتجاوز نسبة العمل 23%، كما توقف العمل فى مطارات “جيرونا” و “ريوس” بنسبة 70%.

وأشارت صحيفة “لا بانجوارديا” الكتالونية إلى أن خدمات النقل العام تُجرى بأقل من نصف طاقتها صباح الثلاثاء، كما توقفت حركة الموانيء جزئياً، وكذلك فى محافظة تاراجونا.

واستمرت حركة التظاهرات وغلق الشوارع الرئيسية فى برشلونة، والتى أطلقت الاتهامات والشتائم تجاه الشرطة الإسبانية وحكومتها بعد مشاهد العنف خلال عملية الاستفتاء.

 

وتصاعدت حالة الغضب الشعبى فى كتالونيا نتيجة التعامل الشرطى مع الاستفتاء، وسط الشروع فى إعلان الانفصال رسمياً من جانب واحد بعد إعلان النتائج رسمياً الأسبوع الحالى.

وتوقفّ القطاع الزراعى عن العمل بشكل كبير، كما حثّت النقابات العمالية والانفصاليين على الإضراب الجزئى أو ليوم كامل فى كتالونيا احتجاجاً على تعامل الشرطة الإسبانية.

ووفقاً للمصادر أنّ توقف حركة الموانيء سيؤدى لإلغاء حركة الدخول والخروج إلى كتالونيا، حيث اتفقّت الشركات الجوية على توقف الحركة ليوم كامل، والتأثير على حركة السياحة.

كما تم إلغاء 151 رحلة قطار “أفى” مسافات طويلة، و33 رحلة قطار متوسطة.

وقالت “لا بانجوارديا” إنّ عدد الطرق المغلقة بلغ 45، بجانب 4 مسيرات بطيئة تجوب الشوارع، وانضمام رؤساء البلديات لمظاهرات أمام المجمعات الحكومية وجامعة برشلونة.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى