الأخبار

متخوفون.. من الإشعاعات السورية

51

 

 

 

كتبت مرفت عبدالدايم وخالد العتيبي وحمد العازمي وعبدالعزيز الفضلي:
أعرب وزير التجارة والصناعة أنس الصالح عن التخوف من دخول مواد غذائية ملوثة بالاشعاعات الكيماوية من سورية الى السوق الكويتية، مشيرا الى ان البلدية والهيئة العامة للبيئة أوعزتا للجنة السلامة الغذائية بمتابعة المواد القادمة من سورية وفحصها للتأكد من خلوها من أي اشعاعات. وقال في تصريح صحافي خلال مشاركته احتفال السفارة الأرمينية بالعيد الوطني لبلادها ان الحكومة مسؤولة عن كل من يعيش على أرض الكويت سواء من المواطنين أو المقيمين في حالات الطوارئ وإغلاق الحدود، لافتا الى ان هناك أنظمة معدة مسبقا لحالات الطوارئ تؤمِّن الحد الأدنى للجميع في الأكل والشرب.
وفي موضوع آخر، واستعدادا لما ستنتجه محطة الزور الشمالية من مياه، بدأت وزارة الكهرباء والماء بتنفيذ مشروع لانشاء 5 خزانات مياه في منطقة الزور لتستوعب 275 مليون غالون من المياه، وسيتم الانتهاء من انشائها في أوائل العام 2015. وقال الوكيل المساعد لمشاريع المياه في الوزارة حمود الروضان ان هناك مشاريع أخرى جار تنفيذها منها انشاء 3 خزانات مياه في منطقة المطلاع تستوعب 200 مليون غالون وسيتم الانتهاء منها خلال الأشهر المقبلة، مشيرا الى الانتهاء من انشاء 8 خزانات مياه في منطقة ميناء عبدالله تتسع لنحو 440 مليون غالون، كما يقوم القطاع حاليا بانشاء 5 خزانات مياه في غرب الفنيطيس بسعة 400 مليون غالون متوقعا الانتهاء منها في منتصف العام المقبل، ليكون مجمل ما ستستوعبه الخزانات الجديدة مليارا و315 مليون غالون امبراطوري. ولفت الروضان الى ان هناك مشاريع أخرى لزيادة المخزون الاستراتيجي من المياه بعضها تحت الطرح وأخرى تحت الدراسة.
من جانب آخر، أعلن الوكيل المساعد للمشاريع الانشائية في وزارة الأشغال العامة طلال الأذينة ان القطاع ينفذ حاليا 89 مشروعا بعضها تحت التنفيذ وأخرى تحت الطرح والترسية. وأشار في مؤتمر صحافي عقده في مشروع مبنى وزارة التربية خلال تفقده له صباح أمس الى ان هناك اتفاقية استشارية تتبناها الدولة لإعادة هيكلة منطقة جنوب السرة تهدف أساسا الى منع الازدحامات المرورية في المنطقة.
من جانبه، قال مدير مشروع مبنى ديوان وزارة التربية عبداللطيف عباس ان المبنى يتكون من برجين وتكلفته الاجمالية 77 مليون دينار، مبينا ان هناك تأخيرا في انجاز وتسليم المشروع لنحو 8 أشهر بسبب الحريق الذي اندلع فيه نهاية شهر يونيو من عام 2012، وسيتم تسليمه في شهر فبراير من عام 2015.
في سياق آخر، أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د.نايف الحجرف اعتماد ديوان الخدمة المدنية قرار دمج ثلاثة قطاعات بوزارة التربية تشمل دمج قطاع التخطيط والمنشآت وقطاع التعليم الخاص والنوعي ودمج قطاع التنمية التربوية مع الأنشطة الطلابية، وأوضح خلال اجتماع مجلس الوكلاء الذي عقد برئاسته مساء أمس وأوضح فيه أنه تم إيصال نقل تبعية العلاقات العامة ومركز المعلومات إلى وكيل الوزارة إضافة إلى نقل تبعية إدارة التطوير والتدريب إلى قطاع الشؤون الإدارية، كما تم نقل تبعية التعليم الديني إلى قطاع التعليم العام.
يذكر أنه بهذه التغييرات على قطاعات الوزارة يكون قد انخفض عددها من 11 قطاعاً إلى 8 قطاعات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى