الأخبار

العربي يجري لقاءات مكثفة

96

 

 

 

التقى الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، مع كريستيان فيجينين، وزير خارجية بلغاريا، صباح أمس، على هامش أعمال الدورة (68) للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتناول اللقاء تطورات القضية الفلسطينية والجهود الأمريكية المبذولة لإحياء مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والدور الذي يمكن أن تلعبه بلغاريا والاتحاد الأوروبي لتوفير الدعم اللازم للجانب الفلسطيني . كما تناولت المحادثات مستجدات الأزمة السورية وتداعياتها على الدول المجاورة، وسبل توفير الدعم للجهود الدولية المبذولة لعقد مؤتمر “جنيف “2.

 

وبحسب بيان صحفي، التقى الأمين العام مع موري ماكولي، وزير خارجية نيوزيلندا، بعد ظهر أمس، وتناول اللقاء تعزيز العلاقات بين الجامعة العربية ودولة نيوزيلندا، خاصة في ظل توقيع اتفاقية التعاون بين الطرفين في مارس الماضي، بهدف تطوير التعاون السياسي والاقتصادي بين الجانبين، وفتح حوار مشترك بخصوص القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

كما تم التطرق خلال اللقاء إلى آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية والأزمة السورية، وأكد العربي تقدير الجامعة العربية لمواقف نيوزيلندا المساندة للقضايا العربية، وخاصة القضية الفلسطينية، والتطلع لتنسيق المواقف المستقبلية بين الجانبين على كافة الأصعدة.

 

وتم إطلاق التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية 2013، بمشاركة الأمين العام، والأمينة التنفيذية للإسكوا ورئيسة آلية التنسيق الإقليمية لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في الدول العربية، الدكتورة ريما خلف، والمديرة الإقليمية لمكتب الدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ورئيسة فريق الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية للبلدان العربية، سيما بحوث.

 

تضمن التقرير أهم الخلاصات التي توصّل إليها الخبراء بشأن مدى التقدم المحرز بشأن تحقيق الأهداف الإنمائية في المنطقة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض التحولات التي شهدتها عدة دول العربية، ما زالت تمثل تهديداً لإحراز التقدّم المنشود في الأهداف الإنمائية للألفية، وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تصل نسبة البطالة إلى 14.8% في عام 2013، وهي أعلى من النسبة التي سجّلتها المنطقة في عام 1990.

 

وهكذا يصبح “تأمين العمل اللائق للجميع” مطلباً ملحاً ومهمة شاقة على مستوى السياسة العامة، في ظل ضرورة العمل على تحسين مشاركة النساء والشباب في سوق العمل. ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في أعداد الفقراء والعاطلين عن العمل إلى زيادة في نسبة الذين يعانون من الجوع في المستقبل القريب، بحيث يطال الجوع 20 % من السكان، بعد أن كانت هذه النسبة 15 % في العام 2011. ويأتي إعداد التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية استجابةً لطلب الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إجراء تقييم دوري للتقدّم المحرز في المنطقة العربية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وقد شاركت في إعداده جامعة الدول العربية، ومنظمات الأمم المتحدة الأعضاء في آلية التنسيق الإقليمية، ومجموعة الأمم المتحدة الإنمائية الإقليمية للبلدان العربية، كما تولت الإسكوا مهام التنسيق لهذا التقرير.

 

وكان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، استقبل الدكتور نبيل العربي أمس الاول، وأكد بان خلال اللقاء ضرورة التوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة السورية، ورفع معاناة الشعب السوري الذي لا يزال محاصرا بسبب القتال الدائر هناك، كما شدد كي مون والدكتور نبيل العربي ضرورة إنهاء إراقة الدماء في سوريا في أقرب وقت ممكن، تلبية للاحتياجات الإنسانية الملحة، حيث قتل أكثر من 100000 شخص ، وهناك 4250000 بين مشردين ونازحين، و 2 مليون لاجئ منذ بدء القتال في مارس 2011.

 

وخلال اللقاء تم أيضا التطرق إلى الأوضاع في ليبيا وكذلك المستجدات في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وفي ختام اللقاء تم التباحث حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وأهمية استمرار التنسيق بين الجانبين في جميع المسائل ذات الاهتمام المشترك وبشكل خاص ما يتعلق بإعادة الإعمار في ليبيا.

 

كما التقى الأمين العام بكاثرين أشتون مفوضة الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي وكذلك بالسيدة فاليري آموس منسقة شؤون الإغاثة في الأمم المتحدة لمناقشة الأوضاع الإنسانية بسوريا وكذلك أوضاع الللاجئين السوريين في دول الجوار.

 

والتقى الأمين العام على هامش أعمال الجمعية العامة أيضا بالأمين العام لمنظمة الآسيان لمناقشة سبل التعاون بين الآسيان والجامعة العربية. كما عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب على هامش أعمال اجتماعات الأمم المتحدة لمناقشة آخر التطورات على الساحة العربية والدولية ولتنسيق المواقف العربية خلال الاجتماعات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى