الأخبار

الإخوان فجروا الوضع في سيناء

36

 

 

 

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل إن الجيش يقوم بمهمة عظيمة في سيناء، وأن الإخوان قصدوا خلق جبهة تشغل القوات المسلحة عما يدورفي البلاد، وهذا ما فعله مرسي بأمر من مكتب الإرشاد.

وأضاف هيكل في حواره مع الإعلامية” لميس الحديدي” على قناة “cbc” أن هناك تعبئة ضد القضية الفلسطينية وأن نقص المعلومات أدى لذلك ويجب ألا ننسى القضية لأنها المحور الرئيسي لسياستنا الخارجية، مضيفًا أن هناك قادة في حماس معتدلين .

وأكد أن مصر يبقى أن تبقى متماسكة وقوية، مشيرًا إلى أنه بعد حرب 1973 سلمنا الأمور كلها إلى أمريكا، واتفاقية السلام أنستنا الهدف من الحرب، ومصر أصبحت تابعة وسنأخذ وقت طويل حتى نتخلص من آثارها.

وذكر هيكل أن هدف حرب أكتوبر كان كسر نظرية الأمن الإسرائيلي واعتمادها على أمريكا، وأن نجاح “كيسنجر” جعلنا ندفع ضريبة فادحة، وأنه رفض التعامل مع الوطن العربي ككيان وإنما كل دولة على حدا.

وأشار هيكل إلى أنه من غير الصحيح أن أشرف مروان أبلغ إسرائيل عن موعد حرب 1973م، مؤكدًا أن مصر أخرجت السوفييت من المنطقة نيابة الأمريكان، مطالبًا بتصحيح علاقتنا بروسيا والصين وأوروبا ولا يحتكرنا الأمريكان.

ونوه هيكل إلى أن مصر هي من أول الدول التي أطلقت الجهاد الإسلامي ضد السوفييت في أفغانستان، ومرسي ارتكب كارثة كبيرة باعترافه بحرب التحرير في مالي، وما فعله مرسي في قضية النيل أضر بصورة مصر الإفريقية.

واتهم هيكل الإخوان بالإساءة لمصر للرئيس السابق جمال عبدالناصر، مضيفًا أننا هدمنا تاريخنا.

وانتقد هيكل المجلس العسكري سابقًا حول تعامله مع قضية منظمات المجتمع المدني، وأن طريقة إطلاق سراح الأمريكان في القضية أضرت بصورة مصر كثيرًا.

وتحدث هيكل عن الوضع الداخلي قائلًا إن عملية الإصلاح توقف الضغوط الخارجية، مشيرًا أن مصر تنتحر بسبب الحرية، وأن الإصلاح الاقتصادي أهم ومعالجة الأمور الاقتصادية والاجتماعية، وأن غياب الحقيقة يقلقه.

وتعليقًا على خطاب أوباما ذكر هيكل أن العلاقة الجديدة بين أمريكا وإيران هي ما لفتت انتباهه، وأن هناك ثلاث قوى في المنطقة هي “إسرائيل، تركيا، إيران”.

 

وأعرب هيكل عن قلقه من تلويح أمريكا بالمعونة العسكرية في ظل وجود أعباء ثقيلة على القوات المسلحة .

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى