الأخبار

كشف حقيقة “مقاتل داعش”

9

أوضح مصدر مسؤول في الحكومة الكويتية لقناة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية، أمس الأحد، أن الشخص المتهم بانضمامه لـ”داعش” ليس ضابطا في الجيش الكويتي أو الأجهزة الأمنية الكويتية وإنما هو ضابط بحري تجاري.

وجاءت تصريحات المسؤول الكويتي على خلفية ما ذكرته صحيفة “تليجراف” البريطانية في وقت سابق، أمس الأحد، أن ضابطا بحريا كويتيا تلقى تدريبا في بريطانيا وانضم لتنظيم “داعش”، ما يثير مخاوف من إمكانية استغلال معرفته بالنشاط البحري البريطاني لتنفيذ هجمات إرهابية.

ووفقا لما نقلته “تليجراف” عن صحيفة “ميل أون صنداي” فقد أمضى علي العصيمي، وهو كويتي يبلغ من العمر 28 عاما، 3 سنوات كضابط متدرب في البحرية التجارية في بريطانيا، قبل أن ينضم إلى داعش.

وتدرب “العصيمي” في المدرسة البحرية بكلية جنوب تينيسايد في جنوب شيلدز قبل التوجه إلى سوريا والانضمام لداعش في أبريل 2014.

وقال العصيمي، في وثيقة مسربة لداعش تستخدمها لتعقب المقاتلين الأجانب، إنه تلقى تعليمه “كضابط بحري في بريطانيا”.

وقبل وصوله إلى المملكة المتحدة كان العصيمي يعمل في شركة ناقلات النفط الكويتية المملوكة للدولة، بحسب الصحيفة البريطانية.

ويبدو أن “العصيمي” لم يكمل دورته التدريبية، ولم يؤد الامتحانات المطلوبة للحصول على رخصته البحرية.

وقال زميل حجرة العصيمي في جنوب شيلدز لصحيفة “ميل أون صنداي” إن صديقه أصبح متطرفا ردا على مقتل الآلاف من المدنيين السوريين من قبل الرئيس بشار الأسد.

وتظهر صور “فيس بوك” العصيمي وهو لا ذقن له أو لحية، ولكن الصحيفة تقول إن لحيته نمت في الوقت الذي أصبح فيه أكثر تدينا وواعظا لأفراد أسرته.

وانقطع اتصال العصيمي مع عائلته في عام 2013.

وتشير الصحيفة إلى معلومة غير مؤكدة عن انضمام أخيه الأصغر لداعش ومقتله في إحدى معارك سوريا.

وليس من الواضح ما حدث لعصيمي وما إذا كان لا يزال على قيد الحياة أم لا، فيما تزعم وثيقة “داعش” أنه قال إنه يفضل أن يكون مقاتلا على أن يكون انتحاريا.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى