الأخبار

أسعار استرشادية للسلع……….

94

 

شهد الأسبوع الماضي عديد من الأحداث الاقتصادية البارزة، منها إعلان الحكومة أسعار استرشادية وملزمة لتجار الخضروات والفاكهة، ونيتها اقتراض 206 مليار جنيه.

ومن الأخبار أيضاً تحقيق فائض في ميزان المدفوعات لأول مرة منذ 3 سنوات، وكذلك وصول ملياري دولار من الكويت إلى مصر ضمن حزمة المساعدات، وتراجع الدولار مجدداً أمام الجنيه، واستئناف أكبر شركة سياحية ألمانية رحلاتها إلى مصر، وارتفاع الصادرات السلعية في عهد مرسي، ودراسة الحكومة منح إعانات مالية للأسر الأكثر احتياجًا، تلك تفاصيل أبرز الأحداث في أسبوع.

أسعار استرشادية لـ 19 سلعة من الخضر خلال الأسبوع

أعلن الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، الخميس الماضي، أنه تم وضع أسعار استرشادية وملزمة لتجار الخضر والفاكهة من قبل اللجنة التي تم تشكيلها من وزارة التموين، والزراعة، واتحاد الغرف التجارية، وحماية المستهلك، وتجار الجملة والتجزئة لمدة أسبوع.

أبرز مافيها، كيلو الطماطم من 1.5 إلى 2 جنيه، وكيلو البطاطس من 4.75 إلى 5.5 جنيهات، وكيلو البصل الأحمر 3 جنيهات، والبصل الذهبي الأصفر 3.5 جنيهات، والكوسة من 3.75 إلى 4.5 جنيهات، والفاصوليا من 4.5 من 5 جنيهات، والباذنجان الرومي من 1.5 و2 جنيه، والباذنجان العروس ما بين 2 و2.5 جنيه، والباذنجان الأبيض ما بين 2.5 و3 جنيهات، والجزر الأصفر القديم بدون عرش ما بين 2.5 و3.5 جنيهات، والخيار البلدي ما بين 2 و2.5 جنيه، والخيار الصوب ما بين 3 و4 جنيهات.

وشملت قائمة الأسعار للأسبوع القادم الفلفل الرومي ما بين 3 و4 جنيهات، والملوخية ما بين 1 و1.5 جنيه، والبامية ما بين 8 و9 جنيهات، والفلفل الشطة الحامي ما بين 3 و3.5 جنيهات، والقلقاس ما بين 3 و4 جنيهات، والثوم البلدي ما بين 12 و 14 جنيه، والبطاطا ما بين 1.5 و2 جنيه.

20% ارتفاعًا في الصادرات الزراعية خلال عام مرسي:

أكد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن صادرات القطاع الزراعي زادت بنسبة 20 بالمئة خلال العام المالي الماضي ( من يوليو 2012 حتى يوليو 2013).

تحقيق فائض بميزان المدفوعات للمرة الأولى منذ 3 سنوات خلال عام مرسي:

أعلن البنك المركزي المصري أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة المالية (2012 – 2013) – وهي السنة التي حكم خلال الرئيس السابق محمد مرسي – أسفرت عن تحقيق فائض كلي بميزان المدفوعات بلغ نحو 237 مليون دولار مقابل عجز بلغ نحو 11.3 مليار دولار خلال السنة المالية (2011 – 2012)، ليحقق الميزان أول فائض منذ 3 سنوات أي قبل ثورة يناير2011 .

الحكومة تعلن نيتها اقتراض 206 مليار جنيه:

كشفت وزارة المالية عن خطتها لطرح أذون وسندات الخزانة (إحدى أدوات الدين المحلي) خلال الثاني من العام المالي الحالي، بقيمة 206 مليار جنيه.

وأوضحت المالية عبر الجدول الزمني لطرح أذون وسندات الخزانة خلال الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر القادم، أنها تنوي اقتراض نحو 206 مليار جنيه خلال الأشهر الثلاثة القادم، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة.

الحكومة تدرس منح إعانات مالية للأسر الأكثر احتياجًا:

أعلن الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة حريصة على حماية الفئات المستهدفة للدعم، وأنها تدرس حاليًا منح بعض الأسر الأكثر احتياجًا إعانات مالية، وهو برنامج تكاملي مع منظومة الدعم العيني الذي تقدمه الحكومة من خلال الحصص المقررة على البطاقات التموينية والتي يبلغ عددها حوالي 18 مليون بطاقة يستفيد منها نحو 69 مليون مواطن.

13% ارتفاعًا في عدد السائحين خلال النصف الأول من 2013:

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع عدد السائحين القادمين من كافة مناطـق العالم إلى مصر خلال النصف الأول من عام 2013 بنسبة 13 بالمئة.

وأوضح الجهاز عبر النشرة النصف سنوية للسياحة، أن عدد السياح الذي وصل إلى مصر بلغ 5.9 مليون سائح مقابل 5.2 مليون سائح خلال الفترة ذاتها من عام 2012، في حين لم تصل الى معدلات السياحة السائدة خلال النصف الاول لعام 2010 والذى بلغ فيه عدد السائحين نحو 6.9 مليون سائح.

1.9 % ارتفاعاً في ايرادات قناة السويس خلال أغسطس:

حققت قناة السويس خلال شهر أغسطس من العام الجاري عائدات بلغت 455 مليون دولار بنسبة زيادة 1.9 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي الذي بلغت الايرادات فيه 446.6 مليون دولار.

ورغم زيادة الايرادات إلا أن احصائية رسمية صادرة عن قناة السويس نشرها الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء، ذكرت أن إجمالي أعداد السفن التي مرت بالقناة خلال أغسطس الماضي بلغت 1449 سفينة مقابل 1522 سفينة عبرت خلال نفس الشهر من العام الماضي بتراجع 23 سفينة.

1.2 مليون تصريح عمل للمصريين بالخارج 2012

قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة والإحصاء، إن إجمالي تصاريح العمل الصادرة للمصريين للعمل بالخارج، سجل نحو 1.176 مليون تصريح خلال العام الماضي 2012، بزيادة 4.2 بالمئة عن تصاريح العمل الصادرة في العام 2011.

وأوضحت النشرة السنوية لتصاريح العمل الصادرة للمصريين بالخارج عن عام 2012، أن عدد العاملين المصريين بالخارج سجل نحو 9 مليون عامل، أتجه أغلبهم لدول الخليج، مشيرة إلى أن نحو 497 ألف مواطن اتجهوا للعمل بالخارج في العام الماضي، لأول مرة، فيما تم تجديد تصاريح العمل لنحو 680 ألف عامل.

وجاءت السعودية في المرتبة الأولى بمجموعة الدول العربية من حيث تصاريح العمل الصادرة للمصريين، بنحو 667 ألف تصريح في عام 2012، يليها الكويت بنحو 174 ألف تصريح، فيما جاءت إيطاليا في مقدمة الدول الأوروبية من حيث تصاريح العمل، بنحو 26 ألف تصريح، في العام 2012، مستحوذة على أكثر من 85 بالمئة من نسبة المصريين الحاصلين على تصاريح عمل في الدول الأوروبية خلال 2012.

الكويت أرسلت بمليار دولار مساعدات نفطية لمصر منذ يوليو:

قال طارق الملا، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، إن الكويت أرسلت لمصر، الأحد، 35 ألف طن سولار، ليرتفع بذلك عدد شحنات السولار، التي أرسلتها منذ يوليو الماضي إلى 9 شحنات.

وأضاف الملا، أنَّ قيمة الشحنة تصل إلى 33.3 مليون دولار، لافتاً إلى أن قيمة شحنات السولار التسع التي تم إرسالها من الكويت منذ يوليو الماضي بلغت 300 مليون دولار.

وفي نفس السياق، قال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن الكويت أرسلت منذ شهر يوليو الماضي مساعدات نفطية بمليار دولار، كانت قد تعهدت بها لمصر، حيث تضمنت المساعدات 4 ملايين برميل نفط خام، تم ارسالها علي شحنتين خلال شهر أغسطس الماضي، بقيمة 450 مليون دولار، كما تضمنت المساعدات 9 شحنات سولار بقيمة 300 مليون دولار تم ارسالها خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر الجاري.

تخفيض كميات الغاز للمصانع لتوجيهها للكهرباء:

قال المهندس خالد عبد البديع، نائب رئيس الشركة المصرية لقابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن الشركة خفضت، كميات الغاز للقطاع الصناعي بنسبة 10بالمئة، من الكميات الإجمالية التي يحصل عليها، لتوفيرها لمحطات توليد الكهرباء.

وأضاف عبد البديع، أن المصانع تحصل علي نحو 55 مليون متر مكعب من الغاز مقابل 61 مليون متر مكعب، وذلك لليوم الرابع على التوالي.

وقال عبد البديع، إن ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، رفع من كميات الوقود المطلوبة لمحطات الكهرباء خلال اليومين الماضيين، مما دفع ايجاس إلى تخفيض كميات الوقود للقطاع الصناعي، مضيفاً ”سجلنا مستويات غير مسبوقة خلال العام الجاري في الطلب علي كميات الوقود لمحطات الكهرباء”.

التخطيط تنفي عرض مشروعات بـ20 مليار جنيه على الامارات:

نفى الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، بشكل قاطع، التصريحات المنسوبة له بشأن عرض مشروعات استثمارية على الجانب الإماراتي، بقيمة 20 مليار جنيه.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى