الأخبار

النهضة لن تتحقق بالمولوتوف..

35

 

 

قال الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الخميس، إن النهضة تتحقق بالعمل والعرق والإنتاج، لا بالمولوتوف والحرق والتخريب، محمّلاً النظام السابق مسؤولية تزايد نسب البطالة، وسوء حال عمال مصر.

 

وانتقد في رسالته «المفسدين الذين يقومون بتخريب وحرق مؤسسات الدولة»، مشيرًا إلى أنهم «حين كانوا يحرقون ويخربون كان الفلاحون المصريُّون مشغولين بزراعة الذَّهب الأصفر الذي يحتاج خبزه الجميع، بمن فيهم هؤلاء العاقِّون لبلادهم وأمتهم، ويحتاجون إلى كل ما تنتجه سواعد العُمَّال في كلِّ مكان مثلما نحتاج، فلا أقلَّ من توفير مناخ الأمن والسلامة والاستقرار لهم ولنا، فهذا مقتضى الوطنيَّة والإخلاص».

 

وأضاف «بديع»: «رأينا في العهد البائد كيف ظُلِمَ العُمَّال، وأُهْدِرت حقوقهم، وسُرِق ناتج عملهم، وهُرِّبَ لخارج البلاد، فلم يتركوا لهم إلا الفتات، بل وصلوا في الإجرام إلى غلق مصانعهم وتعطيل إنتاجهم وبيع شركاتهم بأبخس الأسعار، ومحاولة خديعتهم بالمعاش المبكِّر والمكافآت الهزيلة لنهاية حقوقهم، فحوَّلُوهم إلى جيوشٍ من العاطلين وهم بعد في ريعان الشبَّاب وقِمَّة العطاء، ووصل الأمر في الفساد والإفساد إلى سرقة مقاعدهم في مجلسي الشَّعب والشورى، فيُصْبِح من لا يستحق عمالاً وفلاحين، ويُحْرَم العمَّال الحقيقيون من أن يُسْمَع لهم صوتٌ أو يُحْتَرم لهم رأي يُطالِب بحقوقهم ويُمَثِّل مصالحهم».

 

 

وهاجم «بديع» النظام الرأسمالي والشيوعي قائلاً: «كم تعرَّض العُمَّال في شتَّى بقاع العالم لمظالم وكوارث لا حصر لها، سواءً في العالم الرأسمالي الذي كان كل هَمِّه استنزاف طاقة العامل في الإنتاج بلا حدود، أو العالم الشيوعي الذي حَوَّل العامل إلى مُجرَّد ترسٍ في عجلة الإنتاج تطحنه في العمل بلا رأي ولا حرية ولا كرامة».

 

وأشار بديع إلى أنه آن الأوان الآن أن تُرَدَّ الحقوق إلى أصحابها، وأن تعود للعامل كرامته وحريته، وأن ينال ناتج عمله وثمرة جهده كفايةً وعدلاً، بل غنىً ورفاهية، وأن يكون صوته مسموعًا في حريَّة وشجاعة وقوَّة، وأن تعود إليه مصانعه التي خُرِّبت وشركاته التي نُهِبَت ومؤسساته التي بِيعَت بأبخس الأثمان».

 

ونوه بأن «المطلوب الآن أن يعود العُمَّال إلى مصانعهم وشركاتهم بشَوْقٍ وحُبٍّ وإيمان، وأن يعملوا بجدٍّ واجتهاد، لتدور عجلة الإنتاج من جديد، فيفيض الخير ويَعُمّ النفع ويكثر الإنتاج، وهم مطمئنون أن ناتج جهدهم وعرقهم لن يأخذه أحدٌ غيرهم، وسيعود إليهم، وإلى أبنائهم وإلى الوطن كله وهم أهم جزء فيه».

 

وأكد بديع أن الأمة لن تنهض ولا يَقُوم لها كيان ولا تنشأ بها حضارة إلا بسواعد أبنائها وجهدهم وعرقهم، فالقُوَى البشرية هي عِمَاد النهضة.

المصرى اليوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى