الأخبار

4 محاور رئيسية للخروج من الأزمة الاقتصادية

92

أكد الدكتور مصطفى حجازى مستشار الرئيس للشئون الإستراتيجية أنه لابد من وجود أربعة محاور رئيسية للخروج من الأزمة التى تمر بها مصر حالياً .

وقال إن هذه المحاور تشمل : أولا وجود عقل مؤسسي ولجنة تاسيسية للحكومة يكون لديه رؤية واضحة وتخطيط سيلم .

والثانى وجود ذراع تكميلى لدور الحكومة من خلال تمكين جميع المصريين وليس الشباب فقط .

ثالثا وضع رؤية مستقبلية للاقتصاد من خلال الخطط الخمسية والعشرية للأعوام القادمة للنظر إلى مستقبل الاقتصاد المصرى.

وأخيرا النظر فى تعريف العدالة الاجتماعية فى مجتمعنا بما يخدم مصر الجديدة ومستقبل الوطن ، قائلا إنه لابد ان نثبت جميعا إننا نستحق العيش فى هذا الوطن.

وأوضح حجازي – خلال مؤتمر “المال جي تي إم للتمويل – التاسع المنعقد حاليا بالقاهرة ، أن الوقت الراهن يعتبر وقتا حاسما فى بناء وطن جديد وأن الوضع الاقتصادي يشكل عنصرا رئيسيا فى بنائه.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية تعتبر مرحلة مهمة تعتمد على حرية تدفق المعلومات والمعرفة للوصول الى المواطن المصرى فى كافة ارجاء الوطن .
ولفت الى ان ثورات الربيع العربي تظهر ما وصلت إليه الشعوب من المعرفة ورفض القهر.

مشيرا الى ضرورة التغيير فى وجهة النظر الاقتصادية للتتواكب مع التغيرات السياسية ، وأوضح أن المواطن الآن يختلف فى تفكيره عن العصور الماضية وأن الأوضاع التى كان يقبلها فى الماضي ليس من الصواب تطبيقها حاليا ، مشيرا إلى ضرورة الاعتراف بالتغيير الحادث فى المجتمع .

ولفت حجازي إلى أن الحكومة ستقوم بتغيير نوع الأداء الاقتصادى وبناء أاسس اقتصادية جديدة قائمة على المشاركة المجتمعية والتى تعتمد على معرفة تفكير واتجاهات المواطنين ، فضلا عن ضرورة الاهتمام بالتفكير فى الحوكمة غير التقليدية.
أ ش أ

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى