الأخبار

مقترحات من اتحاد كتاب مصر للدستور

20

 

 

تلقت لجنة المقومات الأساسية المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور مواد مقترحة من اتحاد كتاب مصر لفصل “المقومات الثقافية” الذي تم استحداثه بباب الدولة والمقومات الأساسية في التعديلات الدستورية.وتنص المواد المقترحة التي قدمها محمد سلماوي ممثلا لاتحاد كتاب مصر على ما يلي:
مادة (1):
الهوية الثقافية المصرية هوية مركبة وجامعة، متعددة الأبعاد التاريخية والعقدية والفكرية والثقافية وهى من سمتها العصرية الغالبة، هوية عربية إسلامية استوعبت في تاريخ تشكلها الممتد ألاف السنين عقائد عديدة، وثقافات متنوعة وسمات حضارية مختلفة، منها المصرية القديمة والقبطية والعربية الإسلامية، كما ضمت ثقافات فرعية في تكوينها كالنوبية والبدوية، فضلا عن ثقافات عالمية تداخلت معها، وأثرت وتأثرت بها على مر تاريخها .. جمعتها عبقرية مكان واحد وأنماط إنتاج اتسمت بالثبات النسبي عبر تاريخها الطويل.

 

مادة (2):
أسهمت مصر عبر هويتها الثقافية المميزة ..وتاريخها الحضاري الطويل في الرقي بالثقافة الإنسانية جمعاء .. فالثقافة قوة من قوى مصر الفاعلة والأساسية في تأثيرها على المستوى القومي ..وفي حضورها الدولي على الصعد كافة.

 

 

مادة (3):
المواطنة والانتماء الوطني هما دعائم الهوية المصرية الحديثة فهى هوية تتخطى الفوارق العقائدية والعرقية ..جمعت على امتدادها التاريخي بين الهلال والصليب واستوعبت في تدفق مياهها عبر العصور . وكل الفيضانات الوافدة.

 

مادة (4):
تلتزم الدولة بترسيخ القيم الأصلية للشخصية الحضارية المصرية من الانتماء الوطني والقومي والتكافل الاجتماعي والتدين والجلد والتسامح والاعتزاز بالنفس وبالتاريخ وبموروثنا وتراثنا العظيمين وذلك من خلال دعم هوية مصرية ثقافية جامعة برغم تعددها راسخة رغم حراكها.

الدستور الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى