الأخبار

صحف عبرية عن قرار ترامب: يُغرق إسرائيل فى دوامة من المتاعب

هل أوقع ترامب إسرائيل فى المتابع بإعلان نقل السفارة إلى القدس؟.. يمكن القول إن تلك الخطوة ستجعل تل أبيب تدفع الثمن باهظًا، لاسيما وأن القرار لم يلق أى ترحيب فى المجتمع الدولى أو بعض الساسة داخل إسرائيل، ومن الممكن أن يغرق حكومة بنيامين نتنياهو.

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الخميس: إن “الشعب الإسرائيلى، أول من سيدفع الثمن جراء نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سياسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حول القدس، من المرجح أن تسقط إسرائيل فى دوامة من المتاعب التى لا تريدها.

وأضافت: “حتى لو كانت التهديدات التى صدرت فى الأيام الماضية من الفلسطينيين والدول العربية، مجرد شظية، فإن الإسرائيليين سيدفعون ثمنًا باهظًا من جراء الدعم الواسع للقادة الإسرائيليين الرئيسيين، لحملة ترامب ووعده بنقل السفارة”.

واختتمت تايم أوف إسرائيل بالقول: إن “القدس بالنسبة للرئيس محمود عباس تعتبر تحديًا كبيرًا وخطًا أحمر”

فيما كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن أن ترامب وقَع على قرار بتأجيل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس لمدة 6 أشهر أخرى، بعد الخطاب مباشرة، ولم يعط خطة محددة، سواء لموعد نقل السفارة أو الطريقة التى سيتم بها الأمر.

وأكدت الصحيفة أن إعلان ترامب ليس سوى مجرد كلمات ليست لها أهمية على أرض الواقع، ولا تمنح إسرائيل أى تمييز.

ونوهت إلى أن هناك تخوفات فى المجتمع الإسرائيلى من أن يعود ترامب فى قراره بعد موجة الغضب العالمية التى سببها الخطاب.

كان الرئيس الأمريكى خالف نهج أسلافه، وقام بالتوقيع على قانون نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس المحتلة، فى خطوة تسببت باندلاع موجة غضب عالمى، أدت على إثرها إلى وقوع مواجهات عنيفة بين شرطة الاحتلال والفلسطينيين فى الأرض العربية المحتلة.

 مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى