الأخبار

«الجنائية الدولية» ستفصل في قضايا فلسطين ضد إسرائيل بشفافية

 

4

 

 

أكد الدكتور نبيل سالم، أستاذ القانون الدولي بجامعة عين شمس، وعضو الجمعية الدولية للقانون الجنائي في باريس، أن فلسطين ستقاضي إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية في قضية “الإبادة” المتواصلة لأبناء الشعب الفلسطيني، حيث تدخل جريمة الإبادة الإنسانية نوعيا في اختصاص هذه المحكمة.

وقال “سالم”، في تصريح لـ”صدى البلد”، “إن أولى الجرائم، التي يجب مقاضاة إسرائيل عليها هي جريمة الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني، إلى جانب الاضطهاد الديني والعنصري والاجتماعي التي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين”.

وأضاف عضو الجمعية الدولية للقانون الجنائي في باريس، أن انضمام فلسطين إلى المحكمة الدولية الجنائية خطوة مهمة في إثبات الجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وفتح الطريق أمام الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية.

وعن مدى جدية المحكمة الدولية في محاكمة إسرائيل على جرائمها في حق الشعب الفلسطيني، أوضح أستاذ القانون الدولي بجامعة عين شمس، أن المحكمة الجنائية الدولية كيان مستقل يباشر مهامه دون تحيز أو ضغط من أي طرف.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وافق على انضمام فلسطين الأربعاء 1 أبريل 2015 رسميا إلى المحكمة الجنائية الدولية، ما يسمح لها قانونيا بملاحقة المسئولين عن الدولة اليهودية بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى