الأخبار

البنتاجون يدعو موظفيه المدنيين للعودة لأعمالهم

 

 

239

 

قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل إن أغلب طاقم العمل في وزارته تم إبلاغهم بالعودة إلى عملهم مرة أخرى مطلع الأسبوع.

وقال هاجل إن الغالبية العظمى من طاقم العاملين البالغ عددهم 400 ألف شخص سيتم تدبير رواتبهم طبقا لقانون دفع الرواتب العسكرية الذي تم إقراره من الكونجرس قبيل سريان إغلاق الوظائف الاتحادية.

وكان خلاف على الميزانية الجديدة بين الديمقراطيين والجمهوريين أكبر حزبين في الولايات المتحدة قد أدى إلى إلغاء الوظائف الاتحادية في البلاد بإجمالي 800 ألف وظيفة منذ الثلاثاء الماضي.

تعاون نادر

وفي خطوة نادرة للتعاون التشريعي بين الديمقراطيين والجمهوريين وافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون على خطة عاجلة لدفع رواتب الموظفين الاتحاديين بمجرد انتهاء إغلاق الوظائف.

وكان هاغل قد أكد قبل أيام إنه يرغب بشدة في إيجاد طريقة لإعادة الموظفين المدنيين في البنتاجون إلى العمل بأسرع وقت ممكن.

وعاد مجلسا النواب والشيوخ باعضائهما الجمهوريين والديموقراطيين السبت في محاولة جديدة لاخراج البلاد من مأزقها بعدما تسببت أزمة الميزانية منذ الثلاثاء بشلل جزئي للإدارات الإتحادية.

واتهم الرئيس الأميركي باراك أوباما من سماه “الجناح اليميني في الحزب الجمهوري” بإعاقة التصويت على الميزانية في مجلس النواب الذي قال إن أغلبية أعضائه من الحزبين مستعدون للتصويت.

وكرر أوباما تأكيده أنه لن يخضع للابتزاز و قال “لن ندفع فدية مقابل إعادة تسيير العمل في الإدارة”.

ولوح نواب جمهوريون بربط مسألة الميزانية بزيادة سقف المديونية وهي إحدى صلاحيات الكونجرس.

ومن المتوقع أن تبلغ الولايات المتحدة سقف الاستدانة المحدد حاليا ب16700 مليار دولار في 17 من الشهر الجاري.

وقبل هذا الموعد يتعين على الكونجرس الموافقة على رفع هذا السقف لتفادي تخلف البلاد عن سداد مستحقات عليها ما قد يحمل تبعات كارثية.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى