الأخبار

إحياء الذكرى الأولى لرحيل الشاذلى بن جديد

134

 

أكد العديد من رفقاء الرئيس الراحل الشاذلى بن جديد ، اليوم الاحد أن الراحل سخر كل حياته من أجل تحرير الجزائر من الاستعمار وترقيتها اقتصاديا واجتماعيا إلى مصاف الدول المتقدمة ووصفوه بأنه “أبو الديمقراطية والتعددية في الجزائر“.

وقال محمد عليوى الأمين العام لاتحاد الفلاحيين الجزائريين خلال ندوة نظمتها جمعية مشعل الشهيد بالتنسيق مع قصر الثقافة بمناسبة الذكرى الأولى لرحيله ، إن الرئيس بن جديد كان “شديد الاهتمام بالموطنيين ومشاكلهم اليومية خاصة فئة الفلاحين الذين فتح لهم صدره للتكفل بمشاكلهم”.

وذكرت زهور ونيسى وزير سابقة في حكومة الرئيس الراحل ، أن الشاذلى بن جديد كان “يتمتع ببعد النظر خلال معالجته القضايا الوطنية واتخاذ القرارات الهامة” ، مشيرة إلى أنه “عمل طوال سنوات المسؤولية التى قضاها في منصب رئيس الجمهورية على تجسيد الديمقراطية وتجسيد التعددية وترقية حقوق المرأة” ، وأكدت أن الرئيس الراحل كان أول رئيس أوصل المرأة إلى منصب وزيرة في الحكومة الجزائرية.

وبدوره تطرق اللواء المتقاعد بالجيش الوطنى الشعبي جوادي عبد الحميد إلى مسار الراحل الشاذلى بن جديد خلال ثورة التحرر خاصة بالقاعدة الشرقية التي كان بن جديد من أبرز اطارات جيش التحرير الوطنى وكذا دوره فى بناء وهيكلة الجيش الوطنى الشعبى بعد الاستقلال في 1962.

كما تناول اللواء المتقاعد أيضا تفانى الرئيس الراحل في القيام بدوره كاملا في مسؤولياته العسكرية أبرزها عقيد قائد للناحية العسكرية الثانية ثم رئيسا للجمهورية الجزائرية من 1979 إلى 1992″.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى