الأخبار

سبتمبر سجل 311 ‘حادث عنف’

42

أشار تقرير صدر عن “مؤشر الديمقراطية”، الذي يتبع المركز التنموي الدولي، “إن الشارع المصري شهد 311 حادث عنف و”إرهاب سياسي” منذ سبتمبر وأمس خلال احتفاليات الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر”.

 

 

 

 

وأوضح التقرير،  الذي نشر صباح الاثنين، أن أمس الأحد “شهد 37 حالة عنف وإرهاب سياسي منهم 17 حادث اشتباك مع المواطنين و11 حالة اشتباك مع قوات أمنية واستخدم في معظم الحوادث السلاح من قبل الإخوان” – بحسب التقرير.

 

 

 

 

وأكد التقرير إن “المتهم الأول في تنفيذ تلك الأحداث والهجمات كان الإخوان و بعض الجماعات الإرهابية المساندة لها”.

 

 

 

 

ومضى التقرير مشيراً، أن ما حدث أمس يعكس المحاولات “المتدهورة لجماعة الإخوان لرسم صورة عن شعب محتج وليست جماعة محتجة، لكن الجماعة أهملت كعادتها قدسية هذا اليوم (6 أكتوبر) ومشاعر المصريين نحوه وفقدت بهذا الإهمال مساحات كانت ربما متاحة للتقريب و التعايش أو التصالح”.

 

 

 

 

واسترد التقرير ” أنه على رغم من رتفاع كم تلك الحوادث “إلا أنه يرى انخفاضا جذريا بنسبة 60% في أحداث العنف والإرهاب السياسي التي تشهدها مصر مقارنة أغسطس الماضي الذي شهد 557 حادثة”.

 

 

 

 

وقال إن “أحداث الاشتباكات بين المنتمين لجماعة الإخوان وبين المواطنين المنتمين لأحزاب سياسية أو المستقلين” تصدرت أعمال العنف خلال الفترة الماضية، وأوضح أنها شهدت “142 اشتباكا بنسبة 45.7% من أحداث العنف”.

 

 

 

 

واختتم بأن أحداث العنف خلقت منذ سبتمبر “متوسط خسائر بشرية قدرها المؤشر بـ 750 مصابا و 88 قتيلا.. وخلفت أحداث العنف خلال شهر سبتمبر 32 قتيلا.. شهد أمس و50 قتيلا.. ويصبح السادس من أكتوبر صفحة سوداء أخرى أضيفت لتاريخ الجماعة الدموي” – على حد وصف التقرير.

الفجر 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى