الأخبار

مصر لديها فرصة أخرى لتحقيق الديموقراطية

55

 

 

رأت صحيفة ”ذا استرليان” الاسترالية أن مصر لديها فرصة أخرى لتحقيق الديموقراطية في الوقت الحالي، وذلك بعد سقوط أخر ورقة في شجرة جماعة الإخوان المسلمين مع موافقة عدد كبير من المصريين والتصويت بالموافقة على الدستور الجديد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدستور الجديد يضمن تحقيق الديموقراطية والاستقرار، والمساوة بين الجنسين، كما يحتوى على العديد من الحريات مثل حرية الإيمان والاعتقاد، ويضمن حقوق الأقليات مثل المرأة والمسيحين.

وقالت الصحيفة إن الاستقرار والديموقراطية لن يتحققا في مصر، إلا اذا حاول الفريق عبد الفتاح السيسي – والذي يعد أكثر الشخصيات المحتمل وصولها إلى حكم مصر بعد الدستور الجديد – الدفع بكل التوجهات السياسية للمشاركة في الحياة السياسية بمصر – بحسب الصحيفة.

ودعت الصحيفة السيسي إلى تجنب الطرق الاستبدادية في الحكم، والابتعاد عن وسائل القمع والظلم التي أتبعها من سبقه من الرؤساء.

كما أوضحت أنه من المستحيل أن تعود جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم مرة أخرى، بعد أن أصبحت جماعة محظورة لا يسمح لها بالمشاركة في الحياة السياسية، والقبض على أغلبية قيادتها ومؤيديها، وعلى رأسهم الرئيس السابق محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن هناك العديد من الجوانب المقلقة في الدستور والتي تتمثل في منح المجلس العسكري المزيد من الصلاحيات والقوى، التي تجعلهم أصحاب اليد العليا في مصر.

ولفتت إلى أن الاستفتاء يقدم فرصة جديدة للسيسي والحكومة لبدء بداية جديدة وإنشاء حياة ديموقراطية في مصر، تستمد أفكارها ومبادئها من ميدان التحرير الذي كان نقطة البداية لإنهاء عصر الاستبداد والديكتاتورية.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى