الأخبار

100 مليون دولار من أمريكا لدعم استفتاء أحادى الجانب

 

253

 

تبنت الولايات المتحدة الأمريكية، حملة لدعم الحركة الشعبية بجنوب السودان بقيادة القيادي بالحركة لوكا بيونق، من خلال تخصيص مبلغ 100 مليون دولار أمريكي، لترويج ودعم إقامة استفتاء أحادي الجانب بمنطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها بين دولتي شمال وجنوب السودان.

وكشفت مصادر مطلعة للمركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم الثلاثاء، معلومات عن مخطط الحركة الشعبية يقوده لوكا بيونق الذي تولي حملة تصعيد ملف “آبيي” مؤخرا بتأسيس منظمة تدعي (كوش) تنشط في قضايا السودان وجنوب السودان، بالتركيز على تأليب الرأي العام العالمي ضد السودان ومحاولة فرض الاستفتاء من طرف واحد.

وسعت المنظمة لإقناع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بتقديم تمويل لبرنامج دعم الاستفتاء لمدة خمس سنوات والتأثير في أوساط قبيلة “دينكا نقوك” لجعل نتيجة الاستفتاء في صالح الحركة الشعبية بجنوب السودان بدعم من منظمات محلية واللجنة القومية لإجراء استفتاء أبيي.

وأوضح المصدر أن ذلك يأتي متسقا مع التحركات الواسعة التي قامت بها المنظمات المناوئة للسودان لتبني القضية في اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك، إلا أنها اصطدمت بمواقف المجتمع الدولي الرافضة، لإجراء استفتاء أحادي الجانب في المنطقة.

يذكر أن مفوضية السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي كان قد أصدرت قرارا يقضي بإيقاف إجراء استفتاء من طرف واحد بمنطقة أبيي- المتنازع عليها بين دولتي السودان، والذي كانت تشرع جنوب السودان إقامته خلال أكتوبر الجاري.

 

الاهرام

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى