الأخبار

البشير سيرحل طوعا أو كرها

85

 

 

مفكر إسلامي له أحد أهم تفاسير القرآن «التفسير التوحيدي» درس في إكسفورد والسوربون وعمل وزيرًا للعدل وللخارجية في السودان.

حسن الترابي مهندس الانقلاب العسكري الذي حمل الجنرال البشير إلى الحكم في السودان نهاية الثمانينات يدعوه اليوم إلى الرحيل «طوعا أو كرها».

«الشروق» أجرت هذا الحوار مع الترابي على الهاتف من السودان.

بدأت المظاهرات المناهضة للبشير في 23 سبتمبر، ويبدو أن الوضع على حاله. من في الشارع اليوم، هل هم الطلبة أم الأحزاب وأنصارهم؟

الثورات دائماً تبدأ عفوية وعندما أتيت إلى مصر بعد الثورة كنت أسأل نفس السؤال، ما كان أحد يتوقع كل هذا. وفي تونس كان التوانسة أيضاً قبل شهر أو شهرين عندما التقيتهم في تونس لا يتوقعون أن يحدث شيء. هذه الأشياء تأتي بغتة عندما تمس الحريات ويتمكن الكبت عندما يمس المواطن في نفسه والظروف الاقتصادية في جيبه ومصاريف يومه ودخوله المحدودة.

بدأت هكذا، طلاب صغار وعمال يومية خرجوا يعبرون عن غضبهم. كانت في أطراف الخرطوم في اليوم الأول، وكانت القسوة شديدة والقتل وحشيا، ثم بعد يومين دخلت المظاهرات داخل العاصمة في أحياء المثقفين وأبناء المدينة فظهرت الآفاق السياسية في الكلام، وتجاوزت موضوع دعم الوقود والأسعار. الغضب في الأقاليم المظلومة تصاعد ثم دخلت القوى السياسية. وهي لم تدخل استغلالا للفرصة لأنها من زمن تقول يسقط النظام وتعرف الأفاعيل التي يقوم بها النظام دون أن يشاور أحدا أصلا وكانت تعمل لإسقاطه. والأحزاب مهمة جداً في هذه الثورات لأن السودان مسلح ممكن تعتمل إلى صراع مسلح، ودائما بعد الثورات تتفجر المطالب والمظالم المكبوتة تتفجر ومهمة الأحزاب أساسية في عهد الانتقال ألا نتحول من نظام كريه إلى فوضى قد تمزق السودان تماماً. لذلك تحاول الأحزاب أن تتجمع لوضع دستور انتقالي لفترة انتقالية.

استمع للترابي: «لم يتوقع أحد ثورة مصر»

 

العام الماضي شهد أيضًا احتجاجات، لماذا تعتقد أن الوضع تغير اليوم؟

المرة الماضية لم يغضب الناس غضبا كبيرا، لكن الغضب الاقتصادي هذه المرة يجعلها أقرب إلى ثورة الجياع. حدة الأزمة اقتصادية اشتدت وحدة الحرب من الغرب اقتربت من الخرطوم ووصلت إلى كردفان، وبدأت تستعر مقاومات أخرى في الشرق والشمال. هذه المرة الوطن أوسع في قومته وهيجائه سياسيا واقتصاديا، والنظام بدأ ينهار. وحتى الأمن بدأ يتكلم مع المعتقلين ولغته تغيرت. النظام راضيا كان أو كارها أوشك أن يزول. قبل الثورة المصرية كنا نقول «عندكم كفاية»، كانوا يقولون هذا للتنفيس والنظام مثل الهرم لن يزول ولكنه رحل.

ما الذي يدعوك إلى تصور قبول النظام بالرحيل؟

نعلم أن الثورات في العالم وليس في السودان فقط تعقبها فوضى، حدث في الثورة الفرنسية الجزائرية وحتى الثورة المصرية. لذا نقول لهم الأثر عندنا أن تخرجوا طوعا. أولا، كي تسلموا أنتم من ردة الفعل مما فعلتموه في دارفور من قتل واستباحة أعراض، واحتكار السلطة والفساد والطاغوت. استغفار للأخرة واعتذار مثلما في جنوب إفريقيا. لا يرضى طاغية أن يخرج من السلطة، هو لا يسمع أصلا ويقول إن هذا كله تخريب ولذا لابد من ضغوط عليه في الشارع. الحزب الحاكم الآن مثل الحزب الوطني في مصر دائماً مع الحاكم فقط، لكنه بدأ يتفكك من الداخل وعناصر منه بدأت تخرج وتفتش عن مساومات.

استمع للترابي: «الثورة يعقبها فوضى»

رغم حديثه عن الحياد، الجيش لايزال داعما للبشير..

وارد جداً أن ينقلب. أن يقول للبشير «نحن لسنا معك لكن مع الشعب والوطن».

ما هو السيناريو التالي لما بعد البشير؟

اتفقنا على نصوص دستورية انتقالية ونحاول أن نلتقي رغم التضييق وسد الأبواب. نتحدث عن حرية وعدالة للأشياء الملحة ثم انتخابات تأسيسية. البعض يقول دولة مدنية أو إسلامية أو ليبرالية غربية أو نزعة عربية أو إفريقية، سنترك هذه الأمور للانتخابات وكل حزب يعرض سلعته. اتفقنا فقط على النظم الانتقالية.

ومن يدير هذه الفترة الانتقالية التي تتحدث عنها؟

يديرها المدنيون. مجلس رئاسي مراسمي وتحته جهاز تنفيذي أي مجلس وزراء ثم مجلس معين أوسع يمثل غالب القوى في البلد، ويكون السلطة التشريعية والرقابة المؤقتة لمعالجة المسائل الملحة في بعض الولايات.

ومن يختار هذا المجلس الرئاسي والوزاري، وما مدة الفترة الانتقالية؟

كل القوى السياسية معا بغير رئيس تجتمع وتتفق على الأسماء. والفترة انتقالية تدوم حوالي ٣٠ شهرًا يحكم فيها هذا المجلس التأسيسي للوصول إلى الدستور الذي سيُعرض على الاستفتاء.

نحن اتفقنا على أغلب المعالم والتوقيع لم يحدث بعد. وتُجرى مشاورات للصياغة والتوقيع النهائي حتى لا تحدث ارتباكات. لو سقط النظام فالطبيعة في السودان تقبل فراغا والفراغ يعني فوضى وقوى مسلحة وتدخلات خارجية تفعل بنا الأفاعيل.

من هي هذه القوى التي اتفقت على هذا التصور؟

الأحزاب الفكرية بعضها ليس لديه قواعد واسعة، منها حزب البعث والناصريون والحزب الشيوعي والمؤتمر الشعبي ممثلا عن الحركة الإسلامية والأحزاب التقليدية، ومنها حزب الأمة- رغم أن نجل المهدي يعمل مساعدا للبشير.

لكنك كنت شريكا له في انقلاب عام ١٩٨٩؟

ثم وضعنا في السجون لأننا كنا حركة الإسلام وقمنا بانقلاب- ليس لأننا نريد أن نستولي على السلطة بانقلاب، فالنبي لم يدخل المدينة بانقلاب- لكن لأننا كلما اقتربنا من السلطة يأتي صاحب الطربوش القديم ويدخلنا السجن، وحتى عندما حكمنا مع الصادق المهدي في حكومة انتخابية جاء لواءات الجيش وأخرجونا بالقوة.

وهل لديكم خطة للأيام القادمة؟

خطتنا تصعيد المظاهرات. والإضراب السياسي حتى تصاب السلطة بالشلل وعدم إدانة الذين يحملون السلاح حتى يتم الضغط على النظام من داخله. سنتحمل السجون وكلما اتسعت للمعتقلين حتى وإن قتلوا فهي تخدم البشر.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى