الأخبار

توقف القطارات في العيد.. استغلال للفقراء وقطع للأرحام

 

 

98

كتب ــ حمادة عاشور وأحمد أبو الحجاج ويونس درويش وماهر عبد الصبو ومحمد نصار وعمرو بحر

خيمت أجواء من الغضب والاستياء على كثير من مواطنى محافظات الوجه البحرى والقبلى، بعد قرار وزير النقل إبراهيم الدميرى، عدم تشغيل قطارات السكة الحديد بكامل طاقتها خلال عيد الأضحى.

ووسط شكايات مريرة من استباق سائقى السيارات الأجرة برفع التعريفة من 75 إلى 80 جنيها من محافظة قنا إلى القاهرة، وعزوف كثير من الأقصريين عن زيارة ذويهم فى العيد، بجانب وقوع مشاجرات بين السائقين والأهالى وطلاب الجامعات.

ففى قنا أدى توقف حركة القطارات بمحافظات الصعيد، إلى «استغلال بعض أصحاب شركات النقل للأزمة، وقيامهم باستئجار أتوبيسات سياحية لنقل الركاب بأسعار مبالغ فيها لا تتفق مع غالبية الركاب، بحسب مصدر بإحدى الشركات الخاصة بالنقل الجماعى.

وأضاف المصدر، أن المواطنين يعزفون عن ركوب الأتوبيسات التابعة لشركة النقل الحكومية نظرا لتهالكها بجانب أنها تستغرق فى الرحلة من قنا إلى القاهرة أكثر من 9 ساعات.

وقال خلف حسنين، أحد مواطنى قنا: الأجرة من محافظة قنا إلى القاهرة كانت 45 جنيها فى قطارات الدرجة الثانية، أما الشركات الخاصة فأنها رفعت قيمة الأجرة من 75 و80 جنيها، فضلا عن سوء المعاملة من أصحاب هذه المكاتب فى موقف أحمد حلمى بالقاهرة مع المواطنين أثناء حصولهم على التذكرة.

وأشار محمد أحمد، راكب، من المتوقع قيام شركات النقل الخاصة خلال أيام العيد برفع الأجرة، أكثر من ذلك، لذلك لابد من تدخل الحكومة بسرعة وتشغيل أتوبيسات بديلة لإجبار هذه الشركات على تخفيض الأجرة حتى لا تتشكل ضغطا على المواطنين.

وفى الأقصر، يعزف كثير من المواطنين عن قضاء إجازة عيد الأضحى مع أسرهم هذا العام، بسبب ما وصوفوه بعدم قدرتهم على توفير «أجرة السكة».

ويقول محمد الجهلان، أحد أبناء الأقصر إن له أقاربا يعيشون منذ زمن فى القاهرة واعتادوا الحضور فى العيد إلى الأقصر، لكنهم امتنعوا هذا العام لعدم وجود قطارات بين المحافظتين، مشيرا إلى خطورة استخدام سيارات الأجرة والاتوبيسات فى السفر لكثرة حوادث السرقة والسطو المتكررة. ناهيك عن ارتفاع سعر التذكرة فى هذه المناسبات من 50 إلى 100 جنيه.

وتشهد مواقف الأجرة من مدينة أسيوط والمراكز التابعة لها حالة من الغليان الشديد بسبب ارتفاع الأجرة إلى 100%. وقال عدد من طلاب جامعتى أسيوط والأزهر المقيمين بمدينة أسيوط إنهم يسافرون إلى محل إقامتهم بمحافظات المنيا وقنا وأسوان بسيارات ميكروباص ودفعوا ضعف الأجرة. وفى نفس السياق قال عدد من العمال القادمين من القاهرة والاسكندرية وبورسعيد ان اجرة القاهرة اسيوط وصلت إلى 100 جنيه للفرد.

من ناحية، قال محمد على، سائق إنهم يعتبرون أيام الأعياد والإجازات مواسم خاصة فى نقل المواطنين، موضحا أن ارتفاع أسعار الزيوت وقطع الغيار وسوء حالة الطرق تجعلهم يقومون برفع الأجرة.

من جانبه، قال اللواء عادل زكى، مدير مرور أسيوط إن مشكلة «زيادة تعريفة الأجرة ناتجة من موافقة المواطن على شروط السائقين».

أما فى المنيا، فتسببت أزمة توقف القطارات فى نشوب مشاجرات عدة بين السائقين من جهة وبين المواطنين وطلاب المدارس والجامعات، وسط غياب لرجال المرور، وإدارة المواقف.

وقال محمود عبدالفتاح دكرورى، ولى أمر الطالب أحمد، بجامعة القاهرة، إن توقف القطارات تسبب فى إرهاقه ماليا فبعد أن كان يدفع لنجله اشتراكا شهريا 50 جنيها، لم هذا المبلغ يكفيه ليوم واحد.

وأضاف عمرو عبدالباسط، طالب بجامعة سوهاج، أنه لم يتمكن من السفر للجامعة بسبب ارتفاع تكلفة السفر، وقال: «كنت أسافر عن طريق القطار بمبلغ 12 جنيها، والآن انفق 25 جنيها بالميكروباص.

وفى كفر الشيخ، تسبب استمرار توقف القطارات، فى غضب عارم بين أهالى المحافظة، مطالبين المسئولين بسرعة عودة جميع خطوط القطارات الى العمل حتى تعود الحياة إلى طبيعتها ويتمكنون من زيارة ذويهم فى العيد.

ولم يختلف الأمر فى محافظة الوادى الجديد، عن باقى المحافظات، حيث تعددت شكاوى المواطنين فى ظل قيام شركة الصعيد للنقل والسياحة التابعة للشركة القابضة للنقل البرى والبحرى برفع سعر تذكرة السفر.

ويقول محمد إبراهيم، أحد مواطنى الخارجة «فوجئنا برفع الشركة لسعر التذكرة واستغلال فترة الأعياد والإقبال على السفر».

وأضاف منصور حامد، من مركز الداخلة، وقال إن سعر تذكرة السفر من مركز الداخلة للقاهرة وصل الى 90 جنيها لأول مرة منذ عمل الشركة بالمحافظة.

من جانبه، قال إبراهيم سامى، مدير عام فرع شركة الصعيد للنقل والسياحة بالوادى الجديد، ان ارتفاع سعر التذكرة لفترة مؤقتة فى ظل تشغيل الشركة لمواعيد سفر اضافية، حيث تم إضافة نحو 12 موعدا اضافيا لخدمة المواطنين.

واضاف لـ«الشروق» «سعر التذكرة لم يرتفع بشكل كبير وبعد يوم 15 اكتوبر الجارى سيعود سعر التذكرة الأساسى، مؤكدا أن الشركة لم تستغل المواطن لكنها تقدم خدمات إضافية من خلال اتوبيسات فرع الشركة بالمحافظة والسائقين، وقال بمجرد انتهاء فترة الضغط والسفر قبل العيد سيتم عودة سعر التذكرة الأساسى دون زيادة.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى