الأخبار

نتانياهو على وشك ضرب إيران

37

 

 

 

قالت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي أفزعه التقارب الأمريكي الإيراني، بات على وشك إصدار أمر بشن غارات جوية على إيران”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية  في سياق تقرير لها على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء أن معهد (جيت ستون) الأمريكي للدراسات السياسية أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قد نوه للمجتمع الدولي عن استعداد إسرائيل لتنفيذ الخيار العسكري لتدمير برنامج إيران النووي المثير للجدل.

وأشار التقرير إلى أن إسرائيل حصلت على المنصات العسكرية لضرب إيران، والتي تشمل مقاتلات نفاثة من طرازي (اف-15) و(اف-16)، فضلا عن أنظمة الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى وأنظمة الحرب الإلكترونية.

وألمح التقرير، الذي حمل عنوان “تحذير إسرائيل النهائي لإيران”، إلى أن الأسابيع المقبلة ربما تكون هي الفرصة الأخيرة لإيران والمجتمع الدولي للتوصل إلى صفقة قابلة للتطبيق على أرض الواقع من شأنها تفكيك البرنامج النووي الإيراني قبل أن توجه إسرائيل ضربة عسكرية جوية للمنشآت النووية الإيرانية بزعم أن الأخيرة اقتربت من تصنيع قنبلتها الذرية الأولى.

ونقلت الصحيفة عن المحلل العسكري الإسرائيلي ياكوف ابين قوله إن “نتانياهو لديه اعتقاد بأن واشنطن اتخذت قرارا بتخفيف الضغط على إيران بالإضافة إلى يقينه بأن إيران ملتزمة مذهبيا ودينيا بتدمير إسرائيل”.

وحذر التقرير من أن أي اتفاق دولي يضمن لإيران الاستمرار في برنامجها لتخصيب اليورانيوم سيؤمن لإيران بالتالي قدرتها التسلحية، مشيرا إلى سعى إسرائيل الحثيث وراء إبرام اتفاق من شأنه دحض قدرات إيران النووية بما في ذلك مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب الذي يكفي لإنتاج نحو تسع قنابل ذرية.

ا.ش.ا

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى