الأخبار

“الإخوان” سيكفون قريبا عن المطالبة بإطلاق سراح “قياداتهم”..

110نجاة عطية الجبالي

صرح الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية وأستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، بأن الرفض المستمر لمطلب الإخوان بالإفراج عن قياداتهم والذي يطرحها كل من محمد علي بشر و عمرو دراج في كل مبادرة يطرحها الوسطاء، سيدفعهم للتراجع عنهم كما تراجعوا من قبل عن مطلبهم بعودة الرئيس المعزول للحكم.

وقال في تصريحات لـ”صدى البلد”، إن هذا المطلب خروجه كان متوقعا، وربما تثبت عليه الجماعة لفترة، إلا أنها ستخضع في النهاية لاستحالة تنفيذه وستتراجع قريبا عن هذا المطلب بعد أن ينخفض سقف طموحاتها، وهذا ما يحدث دائما في المفاوضات بين الفرقاء السياسيين، فيطرح كل طرف المطلب الأكثر تعقيدا في البداية حتى يتمكن فيما بعد من تخفيف سقف المطالب.

وأبدى “إبراهيم” تفاؤلا شديدا بالوساطة الأخيرة التي يقوم بها الفقيه الدستوري أحمد كمال أبو المجد، لافتًا إلى أنه رجل يتمتع باحترام كافة الأطراف وأن وساطته ربما تنجح بشكل كبير.

وكانت عدد من المبادرات تبنتها أطراف سياسية بين الإخوان المسلمين والنظام الحاكم بهدف الخروج من دائرة العنف التي تسيطر على الشارع المصري والبحث عن طريقة لإعادة إدماج الإخوان في الحياة السياسية من جديد.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى