الأخبار

ثلاثة يهود يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء

144

 

 

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز ثلاثة علماء يهود بجائزة نوبل للكيمياء هذا العام، وهم “أرييل وارشيل” الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية، “مارتن كاربلوس” الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والنمساوية وأخيرا “مايكل ليفيت” ويحمل الجنسيتين الأمريكية والبريطانية.

ويعد وارشيل 73 عاما أهم العلماء الثلاثة الفائزين، وهو من مواليد فلسطين عام 1940، في وادي بيسان، وكان ضابطا في الجيش الإسرائيلي وشارك في حرب 1967 واحتلال سيناء، كما شارك في حرب أكتوبر 1973، وبعد هزيمة اسرائيل قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة للعمل هناك كأستاذ للكيمياء.

وفاز بجائزة نوبل بعد أبحاث مطولة على كيفية عمل البروتين البشري، وهو متخصص في الكيمياء الحيوية.

أما العالم الآخر “مايكل ليفيت” فهو يهودي بريطاني من مواليد بروتوريا عام 1947، وحصل على منحة دراسية في كلية “كينجس كوليدج” ثم الدكتوراه من كمبريدج، وسافر إلى إسرائيل في الفترة من 1967 وحتى 1968 للعمل في معهد وايزمان للأبحاث متخصص في الكيمياء الحيوية، لكنه مثل العالم الأخر وارلش لم يستطع تحقيق أي نجاح، فقرر الهجرة مرة أخرى.

أما الفائز اليهودي الثالث “مارتن كاربولس” فهو من مواليد فيينا في النمسا عام 1930، وهاجر مع عائلته للولايات المتحدة عام 1983 هربا من احتلال هتلر للنمسا، ودرس في جامعة هارفارد، وحصل على الدكتوراه من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

 

صدى البلد

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى