الأخبار

وزير الكهرباء يحمل “الخوف” للمصريين

219

 

 

منذ أن تولى مهام منصبه وزيرًا للكهرباء، وهو يخرج على الشعب بتصريحات غير مألوفة، ففي الأيام الأولى له على كرسي الوزارة، صدم المواطنين بأن انقطاع التيار الكهربائي سيصل في فصل الصيف إلى 6 ساعات، بعهدها توالت مفاجآت الوزير الدكتور محمد شاكر، عندما أعلن أن حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي سيكون خلال 4 سنوات.

“الوطن” رصدت 10 تصريحات لوزير الكهرباء، حلَّت بالصدمة على المواطنين، ففي أوج الأزمة يفاجئنا الوزير بتصريحاته.

– الدعم يؤثر سلبيًا على قطاع الكهرباء

6 مارس 2014: خلال لقاء الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، ببرنامج “ممكن” على فضائية “سي بي سي”، قال إن الدعم للاستهلاك الكهربائى يؤثر سلبياً على قطاع الكهرباء، مشيراً إلى أن العجز النقدي في القطاع وصل إلى 18 مليار جنيه، ومديونيات بـ52 مليار جنيه لوزارة المالية والبترول.

– انقطاع بالتيار في فصل الصيف مؤكد.. ونحتاج لتقشف في الكهرباء

24 مارس 2013: خرج الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، في مؤتمر صحفي، بتصريحات غير مطمئنة، ليقول: “الصيف المقبل سيكون مظلماً، وانقطاع التيار الكهربي لن يقل عن ثلاث ساعات يوميًا”، وأضاف “شاكر”، أنه إذا زاد العجز إلى 20% فإنه ‏يمكن أن يصل انقطاع التيار إلى 6 ساعات، حتى لو تم ترشيد الاستهلاك في جميع الحالات.

– أزمة انقطاع التيار الكهربائي ستحل بعد 4 سنوات

3 أبريل 2014: في مداخلة هاتفية لبرنامج “صوت الناس” على شاشة “المحور”، صرَّح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن أزمة انقطاع التيار من الممكن أن تُحَل في منتصف عام 2018، مشيرًا إلى أنه لم يعد بحل الأزمة منذ بداية توليه منصبه بوزارة الكهرباء، وموضّحًا أن كل ما يثار حول ذلك كلام مغلوط.

– سيحدث انقطاع في التيار الكهربائي خلال شهر رمضان بلا شك

22 يونيو 2014: في مؤتمر صحفي بوزارة الكهرباء، وقبل شهر رمضان، خرج الوزير ليبشِّر الشعب: “سيحدث انقطاع في التيار الكهربائي خلال شهر رمضان بلا شك”.

– تشغيل التكييف أثناء النوم دلع زيادة عن اللزوم

9 يوليو 2014: في لقاء تليفزيوني على فضائية “دريم”، دعا الوزير المصريين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء، وعدم تشغيل أجهزة التكييف أثناء النوم، قائلًا: “نحن في أزمة ويجب ترشيد الاستهلاك.. وتشغيل التكييف أثناء النوم دلع زيادة عن اللزوم”.

– هناك سوء استخدام في الكهرباء بسبب حصول المستهلك على المنتج بأقل من قيمة التكلفة

9 يوليو 2014: تصريح آخر لـ”شاكر”، في لقائه ببرنامج “العاشرة مساء”، أشار فيه إلى أن هناك سوء استخدام في الكهرباء؛ نظرًا لحصول المستهلك على المنتج بأقل من قيمة التكلفة بشكل متدنٍ جدا.

– زيادة أسعار الكهرباء بـ”ثمن كوباية شاي على قهوة”

9 يوليو 2014: واصل شاكر تصريحاته المستفزة، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج العاشرة المذاع على قناة دريم 2، مؤكدًا أن زيادة أسعار الكهرباء طفيفة وغير مؤثِّرة، وتابع قائلًا: “المواطن الذي يستهلك 50 كيلو وات ساعة، وهي الشريحة الأولى كان يدفع 2 جنيه ونصف وبعد الزيادة ستصبح الفاتورة 4 جنيهات و80 قرشًا يعني ثمن كوباية شاي على قهوة”.

– أغلقوا الأنوار أثناء مشاهدة نهائي “المونديال” حتى لا ينقطع التيار

13 يوليو 2014: طالب شاكر، خلال لقائه ببرنامج “شوبير والنجوم” عبر إذاعة “الشباب والرياضة”، المواطنين أثناء نهائي المونديال بإغلاق كل الأنوار، ما عدا نور الغرفة، التي تشاهد فيها المباراة، وذلك حتى لا ينقطع التيار أثناء مشاهدتك للنهائي.

– لا نستطيع تحديد موعد لانتهاء أزمة انقطاع التيار

17 أغسطس 2014: أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من الصعب تحديد موعد انتهاء أزمة انقطاع التيار، موضحًا أن الموقف مرتبط بعدة عوامل تتعلق برفع كفاءة محطات الكهرباء وإنشاء مشروعات طاقة جديدة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى