الأخبار

قطع المساعدات لمصر ليس بسبب عزل مرسي

16

 

 

 

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن الولايات المتحدة ستنظر في استئناف المساعدات لمصر “على أساس الأداء” المشجع للديمقراطية عبر الانتخابات.

وأضاف «كيري»، بعد قليل من وصوله إلى ماليزيا، إن تعليق بعض المساعدات لمصر الحليفة الإقليمية للولايات المتحدة، لا يعني أن واشنطن تقطع العلاقات مع الحكومة المصرية، بسبب عزل مرسي.

وقال للصحفيين “الحكومة الانتقالية تفهم جيدا التزامنا تجاه نجاح هذه الحكومة… وهذا ليس انسحابا من علاقتنا (مع مصر) أو إنهاء لالتزامنا الجاد بمساعدة الحكومة.”

وقال كيري “سنواصل التأكد من أن خارطة الطريق لا تزال هدفا أساسيا للحكومة المؤقتة لانني اعتقد انهم يريدون مواصلة العلاقة الايجابية مع الولايات المتحدة.”

وأضاف: “نريد لهذه الحكومة النجاح لكننا نريد منها أيضا أن تشعر الأمريكيين بالارتياح لدعمها”، مؤكدا أن عودة المساعدات تعتمد على الخطوات التي تتخذها الحكومة المصرية للمضي نحو التحول السياسي.

وقال “عندما نرى خارطة الطريقة تتطور وتنفذ فعليا وهو ما تقوله هذه الحكومة، فإننا نتوقع استئناف بعض من تلك المنظومات عندما يعتبرها الرئيس الأمريكي ملائمة لتلك اللحظة بشكل محدد وللعلاقة (بيننا).

وأعلنت واشنطن، الأربعاء، أنها ستوقف تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ بالاضافة الى مساعدة نقدية قدرها 260 مليون دولار في محاولة لضمان اتباع القاهرة “خارطة طريق” اعلنت بعد الاطاحة بمرسي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى