الأخبار

مكتبي مفتوح

179

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن “مصر دشنت مرحلة جديدة من العمل الوطني الذي يستهدف تحقيق انطلاقة اقتصادية واستثمارية توفر فرص العمل للشباب إلى جانب تحديث كافة قطاعات المجتمع للحاق بالدول المتقدمة”، مشيرا إلى أن عامل الوقت حاسم جدا للإسراع في التنمية الشاملة، حيث تباطأت مصر خلال السنوات الأربعة الماضية.

جاءت كلمة الرئيس السيسي، خلال لقائه بمقر إقامته بالعاصمة الأسبانية مدريد بمجموعة من كبريات الشركات الأسبانية العاملة في مصر ومجموعة من رجال الأعمال المصريين من بينهم ماجد المنشاوي رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري الأسباني، والذي عقد لبحث وطرح فرص الاستثمار الجديدة في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف السيسي، أن “مصر لديها مشروعات كبيرة ومتنوعة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والمواصلات والاتصالات”، مؤكدا حرصه الشخصي على حل مشكلات المستثمرين الأجانب، مضيفا، أن “باب مكتبي مفتوح أمام أي مستثمر، وعليه أن يطرق الباب ويسجد كل الترحيب”.

وقال الرئيس السيسي، إن “الحكومة وضعت الحكومة خطة شاملة لتحقيق التحديث الشامل تعتمد على عدة محاور أهمها تحقيق الاستقرار السياسي”، مشيرا إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في هذا المحور بعد الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية، مؤكدا استكمال هذا المحور خلال العام الحالي بإجراء الانتخابات البرلمانية التي تعد الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق.

وأضاف الرئيس، أن “المحور الثاني في الخطة الشاملة يتمثل في توفير بيئة مناسبة لمجتمع رجال الأعمال تراعي المعايير العالمية بهدف تحقيق النمو الاقتصادي في مصر توفير العدالة الاجتماعية”، موضحا أن المناخ الاستثماري الإيجابي يستهدف معالجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن محاور الخطة تشمل أيضا تنفيذ برنامح راق لتدريب وتنمية مهارات الشباب الذي سيلتحق بسوق العمل ، مشيرا إلى أن هناك 35 مليون شاب مصري في سن العمل.

وأكد السيسى، أنه سيتم تنفيذ إصلاحات تشريعية وإدارية جديدة من بينها قانون الخدمة المدنية الذي تم إصداره، إلى جانب تنفيذ استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد وتنفيذ برنامج متكامل لتحديث التشريعات الاقتصادية أسفرت عن قانون الاستثمار الموحد وقانون حماية المنافسة وقانون الشركات الذي يساعد على تأسيس الشركات الجديدة، إلى جانب دفع الاقتصاد عن طريق إقامة مشروعات عملاقة أبرزها مشروع قناة السويس الجديدة.

وقال الرئيس، “انتهز هذه الفرصة وادعوكم لحفل افتتاحها في شهر أغسطس المقبل”، كما أشار إلى أن المشروعات الجديدة تشمل أيضا المثلث الذهبي في جنوب مصر والمشروع اللوجستي العملاق في دمياط وإقامة 22 مدينة صناعية جديدة، فضلا عن العاصمة الإدارية الجديدة ومد 32 ألف كيلومتر من الطرق الجديدة.

وأضاف الرئيس السيسي، أن “الخطة تشمل أيضا إزالة التعقيدات الإدارية ومكافحة الفساد”، مشيرا إلى أن وكالات التصنيف الإئتماني العالمية رفعت التصنيف الإئتماني لمصر مؤخرا مما يعكس تحسن الأداء الاقتصادي لمصر.

كما نوه الرئيس إلى إشادة صندوق النقد الدولي بالخطوات التي قامت بها الحكومة المصرية على طريق الإصلاح الاقتصادي.

وأكد الرئيس على التزام الحكومة المصرية بتنفيذ كافة تعاقداتها والتزاماتها مع الشركات الأجنبية وحل جميع المنازعات دون اللجوء إلى التحكيم الدولي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى