الأخبار

:”فودافون ” ملتزمة باستثماراتها في مصر

 

181

 

استثماراتنا ستتخطى 3 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري ..ومصر الأسرع نموًا في خدمات الانترنت في أفريقيا

فودافون تحقق العائدات الأعلى في سوق المحمول بواقع 10 مليارات جنيه نهاية 2012-2013

حصتنا في سوق الانترنت الثابت حوالي 9% ..ونستهدف زيادتها من خلال العروض المقدمة للمشتركين الجدد

قطع خدمات الاتصالات من جانب الدولة لم يعد مقبولاً من الناحية الاجتماعية على الرغم من عدم تعديل القانون حتى الآن

نمتلك 3500 مقعد للتعهيد تقدم خدمات الدعم الفني وخدمة العملاء لكل فروع فودافون حول العالم

إيرادات خدمات التجوال العام الجاري سجلت تراجعا غير مسبوق بسبب أزمة السياحة

تخطط شركة فودافون مصر ضخ مايزيد على 3 مليارات جنيه استثمارات جديدة خلال العام الجارى لدعم خدمات الداتا والانترنت على شبكتها العام الجاري لاقتناص الفرص الاستثمارية المتوقعة في هذا المجال على المدى القصير بعد طرح رخصتي تحويل الأموال عبر المحمول وخدمات التتبع الآلي.

حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر قال في حواره لـ ” اموال الغد ” أن العائدات التي حققتها فودافون الأم من بيع حصتها في فيريزون المقدرة بـ130 مليار دولار سيتم توظيف معظم عائداتها للاستثمار في الأسواق الناشئة ومن بينها مصر ،لافتا إلى أن فودافون مصر حققت ايرادات بلغت 10 مليارات جنيه خلال  العام المالي المنتهي في مارس 2013 بسبب الاستفادة التي تحققها الشركة من خلال خبرات عمل الشركة الأم في أسواق مختلفة وخدمة اقتصاديات متنوعة منها الأسواق الكبرى والناشئة.

وأكد أنه في  حالة طرح الرخصة المتكاملة فإن شركات المحمول ستطالب بالعدالة في المميزات الممنوحة لكافة الأطراف فمقابل منح المصرية للاتصالات رخصة تقديم خدمات الصوت والانترنت المحمول يجب منح ترخيص بوابات المرور الدولية للمكالمات وتراخيص مد شبكة البنية التحتية في نفس التوقيت لشركات المحمول القائمة دون إسناد التراخيص لأي جهات أخرى لتيسير العمل على الشركات لمد البنية الخاصة بها.

يصف عدد كبير من  الخبراء قطاع الاتصالات على أنه المرآة الثقافية والاقتصادية للدول فكيف ترى انعكاس الأوضاع الحالية سياسيًا واقتصاديًا على القطاع؟

يمكن النظر إلى الوضع الحالي من منظورين أحدهما إيجابي والآخر سلبي؛ على الجانب الإيجابي شهد  قطاع الاتصالات وخدمات الانترنت  طفرات متتالية من حيث طبيعة الاستخدام ومعدلات الانتشار خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة بداية عقب ثورة 25 يناير مباشرة والتي تبعها استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومؤخرًا ظهر نوع جديد من الاستخدام في التحول إلى شبكة المعلومات كمصدر للأخبار.

ومن ناحية أخرى بدأنا خلال الفترة الماضية نلحظ فئات جديدة من المستخدمين الأكبر سنًا على شبكة الانترنت، خاصة الفئات التي لم تكن من قبل لديها اهتمامات باستخدام التواصل الاجتماعي أو على دراية بطبيعة استخدام الانترنت ككل وأعتقد أن التحول الأخير لم يكن ليظهر بهذا الوضوح إلا من خلال التوسع في خدمات الاتصالات والانترنت التي أصبحت تغطي بنيتها التحتية كافة أنحاء الجمهورية بالإضافة إلى معدلات انتشار الهواتف الذكية الداعمة لاستخدام شبكة الانترنت.

وبدأت مصر بشكل ملحوظ في اللحاق بالركب العالمي في معدلات انتشار واستخدام الأجهزة الذكية بصفة عامة والأجهزة اللوحية “التابلت” بصفة خاصة خلال الفترة الماضية وبالتالي فإن تلك التغيرات تنعكس على طبيعة الاستخدام لتصبح أكثر قربًا للاحتياجات اليومية للمستخدم.

بالإضافة إلى ذلك من ضمن التغيرات في طبيعة الاستخدام بدأت مؤخرًا قطاعات عريضة من المستخدمين للبحث من خلال الانترنت على المنتجات قبل شرائها كخطوة أولية على طريق توطين “التجارة الالكترونية” بالسوق المحلية وأتوقع في المرحلة المقبلة أن نشهد تعامل بصورة أعمق على الانترنت باستخدام تكنولوجيات جديدة مثل الدفع عبر المحمول.

وواحدة من النواحي الايجابية فإن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي تتواجد كافة الجهات الحكومية الخاصة بها على موقع فيس بوك بما في ذلك القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتخاطب المواطنين من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وماذا عن الجوانب السلبية التي يعاني منها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التوقيت الحالي؟

نظرًا للعلاقة الطردية بين قطاع الاتصالات والوضع الاقتصادي بصفة عامة داخل الدولة فإن حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات تأثر بصفة عامة بنسب التراجع في بعض القطاعات الاقتصادية الكبرى على رأسها قطاع السياحة الذي يستوعب نسبة كبيرة من العاملين بالدولة ومن ناحية  أخرى تراجعت عائدات شركات المحمول من خدمات التجوال مع تنامي مخاوف الأفواج السياحية الأجنبية من زيارة مصر.

مؤخرًا لجأت الشركات الكبرى بالتركيز على الأسواق الناشئة فهل انعكست الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر على طبيعة الاستثمار في مصر؟

انعكس ذلك على سوق الاتصالات المصرية بخصوص نسبة النمو المتسارعة في خدمات الانترنت ومقارنة بالدول الشبيهة والنامية تمثل مصر واحدة من الاسواق الأكثر والأسرع في نمو خدمات الانترنت والداتا بالمقارنة مع معظم الأسواق النامية المتقاربة في ظروفها الاقتصادية مع السوق المصرية كما أنها تحتل الصدارة على مستوى الدول الأفريقية بعد جنوب أفريقيا.

ماذا عن مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج القومي الإجمالي في مصر ؟

أظهرت دراسة صدرت عن معهد فودافون للأبحاث في برلين أن معدل الزيادة في الناتج القومي الإجمالي يتأثر بقوة بعدد المشتركين في خدمات المحمول في السوق المصرية مشيرة إلى أن خلال الأعوام العشرة من 2010-2020 يشهد قطاع الاتصالات في مصر نموًا مطردًا.

أوضحت الدراسة أن نسبة الزيادة في  الناتج القومي الإجمالي تتراوح بين 1.8 في انجلترا و24.9% في مصر قياسًا على الناتج القومي الإجمالي الحالي منوهة على أن الزيادة في عدد مشتركي خدمات الاتصالات وزيادة عدد التطبيقات يسهم بوضوح في زيادة الفرص المتاحة لمضاعفة الناتج القومي الإجمالي.

وأكدت أن نسبة السماح باستخدام البيانات والانترنت تظهر من خلال التأثير على حجم التسهيلات التي تتيحها الخدمات على الإنتاجية وبالتالي ارتفاع معدلات الإنتاج مشددة على أن الهواتف المحمولة تتيح ردود فعل لحظية على الإشكاليات والأزمات التي تتعرض لها الأسواق وتجنب المشكلات التي تواجه القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ومن المتوقع أن تسهم زيادة معدلات مساهمة الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي في الدول التي تشهد معدلات نمو أسرع في خدمات المحمول وتوضح الدراسة أن تلك الزيادة ترجع إلى سد قطاع المحمول الفجوة في البنية التحتية التي تعاني منها تلك الدول.

ونوه معهد فودافون للدراسات على أن معظم الابتكارات الخاصة بالهاتف المحمول مصدرها في الأساس الدول النامية بمعدلات أكبر من الدول المتقدمة مشددًا على أن المحمول هو الوسيلة الوحيدة للتواصل في الدول النامية بينما في الدول المتقدمة تشهد معدلات المساهمة لخدمات الاتصالات في الناتج المحلى الإجمالي نسبًا منخفضة نظرًا لانخفاض معدلات النمو في مشتركي الاتصالات.

ومن وجهة نظرك ما أبرز المعوقات التي تؤثر على الاستثمار في قطاع الاتصالات في مصر تزامنًا مع الوضع الاقتصادي الحرج الذي تمر به الدولة؟

اعتقد أن الفترة الحالية تشهد عددًا من الظروف الاستثنائية تؤثر على طبيعة الاستثمارات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة مع تكرار انقطاع التيار الكهربائي في فترة الصيف والتي عادت بقوة خلال الشهر الماضي والتي تؤثر على طبيعة الخدمة لتصل في بعض الأحيان إلى قطع الخدمة عن ما يقرب من 1000 برج تقوية وفصل خدمات الاتصالات مناطق بالكامل، ومن ناحية أخرى يؤثر تكرار قطع التيار الكهربائي على العمر الافتراضي لبطاريات الأبراج الاحتياطية التي تتأثر بتكرار فصل الكهرباء عنها أثناء عملها.

وخلال الربع الأخير لـ2012-2013  الأول من 2013-2014  السنة المالية لفودافون شهد الدولار ارتفاعات غير مسبوقة أثر على حجم استيراد المعدات الخاصة بأبراج التقوية والنفقات التشغيلية الخاصة بالشركة بالإضافة إلى صعوبة توفير احتياجات العملاء من هواتف محددة نظرًا لصعوبة الحصول عليها نظرًا لفروق أسعار العملات، وفي الوقت نفسه شهدت الحالة الاقتصادية للشركات صعوبات متكررة مع صعوبة توفير أكثر من 10-15 ألف دولار يوميًا غير أنه نظرًا للسياسات النقدية المتخذة مؤخرًا شهدت إشكاليات العملة انفراجة، بالتزامن مع التوصل إلى اتفاق مع بعض موردي الخدمات والمنتجات من الدول الأجنبية لتوريدها بالعملة المحلية.

وما نظرتك للسوق المحلية في ظل معدلات انتشار للمحمول بلغت 115% واحتمالية دخول منافس رابع على “كعكة الاتصالات المحمولة”؟

تجربة منح رخص المشغل الافتراضي أو المشغل المتكامل معمول بها في عدد كبير من الدول غير أن نسبة الانتشار الحالية للمحمول والتي بلغت تغطيتها 115% لـ  96 مليون مستخدم تشكك في إمكانية تحقيق النجاح المطلوب للرخصة ومن جهة أخرى فإن المنافسة التي يشهدها سوق الاتصالات انعكست على معدلات العائدات وعلى هامش ربحيتها.

وفي حالة طرح الرخصة فإن شركات المحمول تطالب  بالعدالة في المميزات الممنوحة لكافة الأطراف فمقابل منح المصرية للاتصالات رخصة تقديم خدمات الصوت والانترنت المحمول يجب  منح ترخيص بوابات المرور الدولية للمكالمات وتراخيص مد شبكة البنية التحتية في نفس التوقيت دون إسناد التراخيص لأي جهات أخرى لتيسير العمل على شركات المحمول لمد البنية الخاصة بها.

ماذا عن حصة المصرية للاتصالات في فودافون وهل عرضت مؤخرًا شراء كافة أسهم الشركة أو التخلي عن حصتها بالتزامن مع مفاوضات منح رخصة المشغل المتكامل؟

عرضت المصرية للاتصالات أكثر من مرة على الشركة الأم الحصول على كافة أسهم فودافون مصر كان أخرها قبل المطالبة برخصة المشغل المتكامل بعدة أشهر غير ان فودافون العالمية رفضت العرض لاعتراضها على السعر المقدم من قبل المصرية للاتصالات ومؤخرًا أصبحت فودافون أكثر تمسكًا بالتواجد في السوق المصرية مدفوعة باستراتيجيتها للتركيز على الأسواق النامية من ناحية ومعدلات النمو المرتفعة التي تحققها السوق المصرية من ناحية أخرى.

ومع الطرح النهائي لرخصة المشغل المتكامل اعتقد أن شكل الشراكة بين المصرية للاتصالات وفودافون على الوحدة في مصر سيشهد تعديلاً ويحق للشركة الأم المطالبة بعدم تمثيل المصرية للاتصالات في مجلس الإدارة وفصل الملكية عن الإدارة خاصة أن القانون المصري لا يفسر بشكل تفصيلي التصرف الأمثل في تلك الحالة.

ومن ناحية أخرى فإن المشغلين الآخرين اتصالات مصر وموبينيل سيرفضان استحواذ المصرية للاتصالات على 45% من منافس “فودافون” وفي الوقت نفسه الوجود في السوق بشركة مستقلة لتقديم الخدمات بما يعد “شبهة احتكار” واعتقد أن الحل الأمثل هو الاحتكام لجهازي حماية المنافسة وحماية المستهلك.

وهل الشروط الحالية لطرح الرخصة تتعارض مع القوانين الدولية أو تعرض الحكومة المصرية للجوء الشركات المالكة لمشغلي المحمول للتحكيم الدولي؟

في حالة طرح رخصة متوازنة تراعي كافة الجوانب بما في ذلك التوقيتات المناسبة لشركات المحمول لتقديم كافة الخدمات وتحقيق نوع من التوازن ومنع الممارسات الاحتكارية فإن الرخصة لن تتعارض مع القوانين الدولية واعتقد أن لجوء الشركات المالكة لمشغلي المحمول للتحكيم الدولي مرهون بوجود بعض البنود المخلة بقواعد المنافسة الحرة أو تخصيص امتيازات لبعض المشغلين على حساب الآخر.

وهل تعتقد أن رخصة المشغل المتكامل أفضل من ناحية الجدوى الاقتصادية  التي تعود على المصرية للاتصالات مقارنة بوضعها الاقتصادي الحالي؟

في الفترة الحالية تحصل المصرية للاتصالات ما يقرب من 4 مليارات  جنيه سنويًا عن بيع وتأجير خدماتها لشركات المحمول واعتقد أنه مع طرح المشغل المتكامل ستفقد الشركة نسبة كبيرة من عائداتها خاصة مع لجوء المشغلين للاعتماد على تدشين البنية التحتية الخاصة بهم من ناحية والمطالبات المتكررة للحصول على ترخيص بوابات تمرير المكالمات الدولية بالتالي فإن الجدوى الاقتصادية تتوقف على مدى الدراسات التي أعدتها المصرية للاتصالات حول عدد المشتركين المستهدفين والعائدات المتوقعة ومقارنتها بالعائدات الحالية.

فودافون هي الشركة الأكثر تحقيقًا للإيرادات في السوق المصرية فما هي الخطط الاقتصادية المتبعة من قبل إدارة الشركة لتحقيق عائدات مرتفعة في سوق شبه متشبعة؟

حققت فودافون إيرادات بلغت 10 مليارات جنيه خلال  العام المالي المنتهي في مارس 2013 ويرجع ذلك إلى الاستفادة التي تحققها الشركة من خلال خبرات العمل في أسواق مختلفة وخدمة اقتصاديات متنوعة منها الأسواق الكبرى والناشئة في الوقت نفسه بما يدع مجالًا لفودافون مصر للاستفادة من الخبرة العالمية للشركة الأم.

ومن ناحية أخرى فإن العمل تحت مظلة فودافون الأم يتيح للشركة المحلية الاستفادة بأسعار مخفضة لخدمات ومنتجات البنية التحتية ضمن منظومة شرائية موحدة يعتمد عليها الفرع الرئيسي للشركة ليلبي احتياجات السوق المصرية من منتجات البنية التحتية ضمن مجموعة من الخدمات المجمعة لكافة الأسواق التي تعمل بها فودافون على مستوى العالم.

هل تخضع فودافون مصر لسياسة مركزية تضعها الشركة الأم؟

نعم تعمل فودافون وفقًا لاستراتيجية فودافون العالمية بالاعتماد على كوادر مصرية لتتفهم احتياجات السوق المحلية من ناحية وتعمل وفقًا لمنظومة اقتصادية واستراتيجية ورؤية موحدة حول العالم من ناحية أخرى.

وما حجم الاستثمارات المرصودة للعام المالي الجاري وطبيعة الخدمات التي ستركز عليها فودافون في السوق المحلية بعد تراجع عائدات خدمات الصوت؟

رصدت فودافون للعام المالي الجاري استثمارات تخطت 3 مليارات جنيه لتمثل زيادة ملحوظة عن الأعوام الثلاثة الماضية في خطوات ثابتة نحو العودة بمعدل الاستثمارات لما قبل الثورة خاصة مع تراجع معدل الاستثمار لما يقرب حوالي 2.5 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وتركز معظم الاستثمارات على تحسين البنية التحتية الخاصة بالشركة لرفع كفاءة خدمات أبراج التقوية خاصة في خدمات القيمة المضافة والانترنت في ظل تراجع عائدات خدمات الصوت من ناحية وإقبال المستخدمين على زيادة الاعتماد على خدمات الداتا.

بالإضافة إلى التركيز على الخدمات الخاصة بتوظيف تكنولوجيا المعلومات مثل خدمات تحويل الأموال عبر المحمول وخدمات التتبع الآلي للمركبات للأفراد والشركات.

كيف تقيم الخدمتين “تحويل الأموال عبر المحمول والتتبع الآلي AVL ” منذ إطلاقهما وحتى الآن؟

تم إطلاق الخدمتين في ظل ظروف اقتصادية تعاني من حالة انكماش خاصة بعد الظروف السياسية الصعبة التي تعاني منها مصر وأتوقع زيادة الاعتماد على الخدمات خلال المرحلة المقبلة بعد تحقيق حالة من الاستقرار ، خاصة خدمة تحويل الأموال عبر المحمول التي من المتوقع أن تشهد إقبالًا ملحوظًا من خلال زيادة اعتماد الأفراد عليها لنقل الأموال فيما بينهم بالإضافة إلى دفع مقابل الفواتير والخدمات.

وبالنسبة لخدمات التتبع الآلي من المنتظر أن تحقق عائدات مرتفعة خلال المرحلة لمقبلة وأثناء العام الحالي ستمثل خدمات التتبع الآلي للشركات نسبة 80-90% من إجمالي الخدمات خاصة مع إقبال شركات الخدمات البترولية والشحن وغيرها على الخدمة لتحقيق نسبة من الأمان ومن ناحية أخرى لإحكام السيطرة على سياراتها وضمان الاستخدام الأمثل لناقلاتها بالإضافة إلى التعرف على أخطاء القيادة وتحسين عملية النقل اللوجيستية لتحقيق جودة أفضل لمختلف قطاعات الأعمال مع توفيرها مجسات وأجهزة استشعار لسيارات النقل المزودة بمبردات وغيرها.

ما الوزن النسبي لكل من عملاء الأفراد والأعمال داخل محفظة خدمات الشركة؟

يمثل العملاء الأفراد النسبة الأكبر من محفظة خدمات فودافون إذ يمثل عملاء الخط المدفوع مقدمًا نسبة 90% من إجمالي مستخدمي شبكات فودافون البالغ عددهم الإجمالي 42 مليون مستخدم غير أن عملاء الشركات يمثلون العائد الأكبر حيث تصل نسبة الإيرادات المحصلة عن المشتركين بقطاع الأعمال مقارنة بقطاع الأفراد 10: 1 لذلك تعمل الشركة على استفادة من تلك المحفظة لتوفير الخدمات الأفضل والاستفادة من طبيعة الاستخدام المختلفة للفئتين.

وماذا عن حصة فودافون من خدمات الانترنت الثابت وهل تخططون لزيادة تلك الحصة بالتزامن مع استراتيجية البرودباند المزمع الإعلان عنها من قبل وزارة الاتصالات وتمويل 80% منها بالاعتماد على القطاع الخاص؟

تبلغ حصة فودافون في سوق الانترنت الثابت حوالي 9% من إجمالي 2.4 مليون وصلة انترنت ثابت، وتستهدف فودافون زيادة حصتها السوقية من خلال العروض المقدمة للمشتركين الجدد.

وفيما يتعلق باستراتيجية البرودباند فإن شركات القطاع الخاص تنتظر الخطة النهائية للبرودباند للتعرف على الخطوات والاستثمارات المطلوبة لتغطية مصر بالكامل بالبنية التحتية للانترنت، خاصة وان شركات المحمول تحتاج إلى مد البنية التحتية للربط بين محطات وابراج التقوية الخاصة بها والدراسة التي نشرتها وزارة الاتصالات والتي أكدت على أن البنية التحتية تحتاج 17 مليار جنيه في المرحلة الأولى مستمدة من استثمارات الشركات المرصودة لتطوير بنيتها التحتية خلال السنوات الأربعة المقبلة.

خلال الفترة الماضية وخلال حالة الاضطرابات السياسية التي مرت بها مصر منذ 30 يونيو هل صدر إليكم أية تعليمات بقطع الاتصالات والانترنت خاصة في ظل استمرار العمل بالقانون 10 لسنة 2003 والذي يتيح قطع الاتصالات؟ وماذا عن انقطاع الخدمات في سيناء؟

لم تطالب أي جهة من شركات الاتصالات العاملة في مصر قطع الخدمة خلال الفترة الماضية خاصة وان طلب القطع لم يعد مقبولاً من الناحية الاجتماعية على الرغم من عدم تعديل القانون حتى الآن غير أن كافة الجهات الأمنية  المعنية في  الدولة لم تعد تملك قرار قطع الاتصالات خاصة لما له من تأثير “عكسي” على ارتفاع حدة التظاهرات والتواجد الشعبي في الشارع.

وبالنسبة لتأثر الخدمات في سيناء فإن الفترة الحالية ومع بدء القوات المسلحة في خطة تطهير البؤر الإرهابية في المنطقة ومعظم الخدمات تشهد تأثرًا واضحًا بسبب الأعطال في البنية التحتية ومن ناحية أخرى فإن انخفاض معدلات الأمان على الطرق تمنع شركات المحمول من صيانة الشبكات بما يعرضها لضعف الخدمة بشكل واضح.

ما خطط فودافون للتوسع في خدمات التعهيد وال Call center  خلال الفترة المقبلة؟

تمتلك فودافون مصر في الفترة الحالية 3500 مقعد للتعهيد وتعمل على زيادة عدد الموظفين بشكل شهري ويقدم المركز في مصر خدمات الدعم الفني وخدمة العملاء لكل فروع فودافون حول العالم باعتبارها المركز الرئيسي للخدمة وتعتمد على استراتيجية شبه مركزية في التعامل مع الخدمة تتم بالتعاون بين قطاع الخدمات الدولية وممثلين عن الفروع في الدولة التي تخدمها قطاعات الكول سنتر من مصر.

وماذا عن  استثمارات فودافون في قطاع ريادة الأعمال بالاعتماد على الذراع الاستثمارية الخاصة بكم فودافون فينشرز؟

استثمرت الشركة مؤخرًا في موقع ايفنتوس ليبلغ إجمالي عدد الشركات الناشئة التي تستثمر بها فودافون 6 شركات تعتمد على تطوير المحتوى العربي وزيادة الاعتماد على خدمات الانترنت في قطاعات بعينها خاصة في مجالات التعليم والتجارة الالكترونية وغيرها، ونركز من خلال استثمارات فودافون فينشرز التي بلغ حجم الاستثمارات المرصودة لها 20 مليون جنيه للحصول على نسبة 30-40% من أسهم الشركات وتعيين ممثلين عن فودافون بمجلس الإدارة.

 

اخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى