الأخبار

حادث كنيسة الوراق يمنع أقباط الأقصر من الاحتفال

51

 

 

 

أبدى صفوت سمعان، رئيس مركز وطن بلا حدود للتنمية البشرية وحقوق الإنسان وشئون اللأجئين بالأقصر, تخوف أقباط المحافظة من التعرض لأية هجمات إرهابية من جانب بعض العناصر المتطرفة أثناء الأحتفال السنوي بمولد القديس مارجرجس الذي يقع على بعد 30 كيلو مترًا بالبر الغربى فى الأقصر، وتبلغ مساحته 16 فدانًا وحرمه حوالى 111 فدانا، ويقوم الأقباط بعمل خيام فى تلك المساحات، ويستقبل أكثر من مليون زائر أثناء الاحتفالات.

وقال «سمعان» فى تصريح لـ«البديل»، إن قرار قصر الزيارة على مولد مارجرجس يعد دليلاً واضحًا على عدم استطاعة الأمن، تحقيق التأمين الكامل للمولد وليس بناءً على رغبة أصحاب النيافة الكنسية, مشيرًا إلى أن المولد يدر ملايين الجنيهات التي تدخل في ميزانية الكاتدرائية لمواجهة أعبائها المالية.

وأكد أن رهبان الدير يسودهم القلق على الدير والخوف من حدوث كارثة تفوق الوصف وان هم وافقوا على مضض بالزيارة فقط .

وشدد سمعان على ضروة التوقف عن الاحتفال بالمولد لذلك العام خوفًا على أروح الأقباط، إثر تعرضهم لأعمال عنف أثناء إقامة حفل زفاف فى كنيسة العذراء بالوراق.

ويضم دير مار جرجس أو(الرزيقات) مركزًا للرهبنة يضم مجمعًا وقلايات المكان الذي يستقبل فيه الراهب زواره ومحابس المكان الذي ينقطع فيه الراهب للعبادة، وينتظم بالدير عدد من الرهبان، خاصة المرشحين منهم لسلك الرهبنة، ويوجد أيضًا بالدير مكتبة بها جميع المؤلفات للديانة المسيحية.

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى