الأخبار

قوت الغلابة

60

 

قرر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر المشاركة فى مهرجانات دعم السياحة فى شرم الشيخ، وباعتباره مؤسسة كبيرة من مؤسسات الدولة يتوفر لديها رصيد كبير من الأموال المتراكمة – التى يمكن الإنفاق منها دون حساب – اتسعت مشاركته “الوطنية” إلى حد إيفاد ما يقرب من 800 نقابى من أعضائه لدعم السياحة بالإقامة فى الفنادق الفاخرة بشرم الشيخ، وضمت الوفود جميع أعضاء اللجان الإدارية للاتحاد ونقاباته العامة، فضلاً عن جانب من أعضاء اللجان النقابية التابعة له.

وبغض النظر عن جدوى مهرجانات و”جوقات” دعم السياحة ومعزوفاتها التى يبدو الكثير منها مبتذلاً ومثاراً للانتقاد وربما النفور، خاصة أن الأموال التي يتسوحون بها حصيلة اشتراكات العمال ومساهماتهم لأكثر من نصف قرن، فهى أموال عمال مصر جميعًا وليس أعضائه الحاليين فقط.

وقال كمال عباس، مدير دار الخدمات النقابية والعمالية: إن اللجنة الإدارية لاتحاد نقابات عمال مصر لا تملك حق التصرف فى هذه الأموال على الأغراض التى تختارها دون ضابط أو رابط، وبما أنها لجنة إدارية غير منتخبة تفتقد سندها الشرعى والقانونى يُفترض ألا تتجاوز تصرفاتها القانونية فى أموال الاتحاد حدود إدارتها بصفة مؤقتة لتسيير أعماله.

وأشار عباس، إلى أن هذا التصرف يعد تبديداً لأموال الاتحاد، أو بالأحرى لأموال العمال، إن هذه الأموال التى تنفق منها اللجنة الإدارية على سياحة وفودها النقابية فى شرم الشيخ هى حصيلة اشتراكات العمال التى ظلت تقتطع أتوماتيكياً وربما قسرياً من أجورهم طيلة العقود الماضية وفى ظل حرمانهم بموجب قانون جائر من حقهم الديمقراطى الأصيل فى تكوين تنظيمهم النقابى بأنفسهم.

وأوضح أن هذه الأموال والأصول يحق لكل عامل فى مصر أن يطالب بحقه فيها الآن إزاء تبديدها على هذا النحو – على الأخص – وأن اللجان الإدارية الحالية تتوسع فى استخدام أصول وأموال الاتحاد والإنفاق منها على نحو غير مسبوق متجاوزة كافة المحاذير مع اطمئنانها – فيما يبدو- أو تصورها العودة إلى الأوضاع السابقة على يناير 2011، وتمتعها بتأييد السلطات.
ولفت مدير دار الخدمات النقابية، إلى أنه كان يتعين على التنظيم النقابى المعنى – كما هو مفترض بمصالح وحقوق العمال – الاهتمام بأحوال عمال السياحة الذين يواجهون مخاطر التعطل أو انخفاض الأجور، وأن يعمد أولاً إلى توفير البدائل الممكنة لدعمهم إلى حين تجاوز الأزمة.

في سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة لـ”المال”، أن مؤتمر شرم الشيخ الذى انطلقت فعالياته اليوم لدعم التنمية ومكافحة الإرهاب، تحمل نفقاته بالكامل الصناديق التابعة لـ24 نقابة عامة من نقابات الاتحاد.

يشار إلى أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قد أطلق اليوم السبت، بمدينة بشرم الشيخ، المؤتمر النقابي العمالي العالمي، وتنتهى فعالياته غدًا الأحد، برئاسة جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لعمال مصر، بحضور 800 نقابي مصري، و40 شخصية من الاتحادات العمالية العربية والأفريقية والأوروبية والآسيوية الممثلين لما يقرب من 300 مليون عامل حول العالم، فضلًا عن حشد من الإعلاميين.

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى