الأخبار

قطر الراعي الرئيسي للعنف

58

 

 

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية، أمس، إن قطر الدولة الخليجية الصغيرة التي تمتلك عددًا من معالم لندن، وتدعي أنها واحدة من أفضل أصدقاء بريطانيا في المنطقة، وهي الراعي الرئيسي لعنف ما أسمتهم “الإسلاميين”.

وأضافت أن “قطر أرسلت طائرات محملة بالأسلحة لميليشيات فجر ليبيا التي سيطرت على العاصمة الليبية طرابلس، وأجبرت المسؤولين على الفرار لتحول البلاد إلى دولة فاشلة”.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولين غربيين تتبعوا رحلات الأسلحة القطرية التي تهبط في مدينة مصراتة، البعيدة بنحو 100 ميل عن طرابلس حيث المعقل الرئيسي للميليشيلات الإسلامية.

وقال مسؤول إنه “رغم سقوط العاصمة وتلاشي سلطة الحكومة، لا تزال قطر ترسل الأسلحة إلى مطار مصراتة”.

وقالت الصحيفة كذلك إن “قطر ترسل الأموال والأسلحة للمعارضة السورية بما في ذلك جماعة أحرار الشام والجيش السوري الحر، وأشاد وزير الخارجية القطرية خالد العطية بجماعة أحرار الشام، التي ساعدت الإرهابيين في السيطرة على مدينة الرقة التي يتخذها الآن تنظيم (داعش) عاصمة لدولة الخلافة المزعومة”.

وقالت الصحيفة إن “4 فروع تدير العلاقة بين قطر والجماعات الإرهابية في سوريا وليبيا هي وزارة الخارجية القطرية، ووكالة الاستخبارت، ووزارة الدفاع بالإضافة إلى مكتب حاكم قطر الأمير تميم بن حمد”.

وأضافت أن “قطر تدعم المتمردين بإرسال أموال لهم عبر وسطاء أتراك هؤلاء يأخذون المبالغ ويشترون بها أسلحة من دولة ثالثة خاصة كرواتيا واتخاذ الترتيبات اللازمة بعد ذلك لنقلها إلى المتردين”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى