الأخبار

4 ردود فعل صادرة عن السيسي بعد براءة مبارك

 

197

 

 


تسببت براءة الرئيس الأسبق مبارك الذي قضى على سدة الحكم 30 سنة برفقة رجال تقلدوا مناصب أتاحت لهم تكوين ثروات هائلة زادت من معاناة الشعب التي كانت سبب رئيسي في خروج الشعب في 25 يناير 2011 بثورة شعبية خالصة، في غضب عارم أصاب غالبية الشعب المصري ومنّ طالهم فساد مبارك ورجاله.

وسط ترقب انتظر الشعب لأكثر من 30 ساعة، تعليق الرئيس عبد الفتاح السيسي على حكم براءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعدي الأخير، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم من قتل متظاهري ثورة يناير وإهدار المال العام والرشوة عن طريق تصدير الغاز إلى إسرائيل بأسعار بخس.

وردّ السيسي على الحكم الصادر أمس السبت، بقرارين وتأكدين.

لا تعليق على أحكام القضاء

الرئيس عبد الفتاح السيسي، تابع الأحكام الصادرة بالأمس بشأن القضايا المرفوعة على عدد من رموز نظام الحكم السابق وكبار المسؤولين، وأكد انه بالنسبة بطبيعة الأحكام القضائية الصادرة، لا يجوز التعقيب عليها، وذلك إعمالاً لنصوص الدستور المصري الذي كفل للقضاء المصري استقلالية تامة، وأكد على ضرورة إعمال مبدأ الفصل بين السلطات، وتأكيداً للثقة الكاملة في عدالة قضاة مصر ونزاهتهم وحيدتهم وكفاءتهم المهنية.

تعويض أهالي الشهداء

أمر السيسي بتكليف رئيس مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمراجعة الموقف بالنسبة لتعويضات ورعاية أسر شهداء ومصابي الثورة الذين قدموا حياتهم من أجل رفعة هذا الوطن.

تعديل القانون الذي برأ مبارك

كما أمر بتكليف لجنة الإصلاح التشريعي بدراسة التعديلات التشريعية على قانون الإجراءات الجنائية التي أشارت المحكمة إلى ضرورة إجرائها، وإعداد تقرير عنها لتقديمه إلى رئيس الجمهورية.

عدم العودة للوراء

وأكد رئيس الجمهورية أن مصر الجديدة، التي تمخضت عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو، ماضية في طريقها نحو تأسيس دولة ديمقراطية حديثة قائمة على العدل والحرية والمساواة ومحاربة الفساد، تتطلع نحو المستقبل، ولا يمكن أن تعود أبداً للوراء.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى