الأخبار

«عمر أفندى» تجمد طرح فروعها للقطاع الخاص

144

 

قررت شركة عمر أفندى التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير وقف إجراءات طرح فروعها للقطاع الخاص لتطويرها وإدارتها لمدد زمنية تتراوح بين 5 و7 سنوات، لحين تحسن الأوضاع الاقتصادية والأمنية بالسوق المحلية.

وقال عزت محمود، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ«المال»، إن القرار جاء حرصًا على عدم انخفاض القيمة الإيجارية للفروع التى يتم طرحها للشركات الخاصة بعد تراجع الطلب من قبل هذه الشركات على تلك الطروحات.

ولفت إلى أن شركة «عمر أفندى» ما زالت فى حاجة إلى 150 مليون جنيه لإعادة تطوير فروعها، وقال إنها تقوم حاليًا بتطوير 4 فروع هى: الحجاز، وروكسى، والصوالحى، وعرابى، بتكلفة استثمارية 3.5 مليون جنيه، وتوقع أن يتم الانتهاء من تطوير الفروع خلال فترة زمنية لا تتجاوز 4 أشهر من الآن على أن يعقبها تطوير فروع أخرى.

ولفت إلى أن الشركة تحتاج إلى 84 مليون جنيه سنويًا للوصول إلى نقطة التعادل بين الأرباح والخسائر منها %85 لتدبير أجور عمالها.

وقال إن الإيرادات الشهرية لـ«عمر أفندى» لا تتجاوز 5 ملايين جنيه فى حين تتحمل أجور العمال التى تتجاوز 6 ملايين جنيه.

وأوضح أن بعض الفروع المملوكة لـ«عمر أفندى» تمكنت من الوصول إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات، منها فرع «الصوالحى» بالقاهرة، ومن المتوقع أن ينضم له فرع «عرابى» خلال الفترة القليلة المقبلة.

وفيما يتعلق بخطة تسلم الفروع قال عزت محمود، إن الشركة تعكف حاليًا على تسلم 5 فروع فى محافظات أسيوط والفيوم وكفر الشيخ.

وأوضح أن الشركة عليها 700 مليون جنيه مديونيات لموردين وبنوك مختلفة تمت خلال فترة المالك السابق للشركة «جميل القنبيط» المستثمر السعودى، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى إلى سدادها أولاً لاستعادة الثقة مرة أخرى.

وقال إن الحكم القضائى الذى قضى بعودة الشركة لملكية الدولة ألزم بتحديد حجم الخسائر التى نتجت عن سوء إدارة المستثمر جميل القنبيط، بالإضافة إلى المديونيات التى قام باستردادها وخصمها من التكلفة الأصلية للصفقة المقدرة بـ598.4 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركة خاطبت الجهات المعنية لإبرام التسوية المالية النهائية مع المستثمر السعودى بحيث يتم حسم جميع مديونيات الشركة خلال فترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.

وأكد أن الشركة لجأت إلى نظام «الأمانات» بحيث يتم الحصول على بضائع من الموردين وبيعها ثم بيعها ورد أثمان بعد ذلك حرصًا على تخفيف الأعباء المالية التى تتحملها الشركات، لافتًا إلى أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 5 ملايين جنيه عبر تلك الآلية نهاية سبتمبر الماضى.

 

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى