الأخبار

على إيران أن تثبت للعالم سلمية برنامجها النووي

57

 

 

 

لندن: «الشرق الأوسط»
أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأربعاء خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية التحرك الإيراني لإثبات سلمية برنامجها النووي، وقال للصحافيين «نحتاج لأن نعرف أن هناك إجراءات تتخذ توضح تماما وبما لا يدعو للشك وبشكل مضمون للعالم أن أي برنامج تقوم به هو بالفعل برنامج سلمي».
وصرح كيري بأنه من الأفضل للجميع حل القضية النووية الإيرانية من خلال الدبلوماسية وأن الهم الأساسي للجميع ينصب على عدم السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية.
من جانبه أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن القضية الامنية الاكثر إلحاحا التي تواجهها اسرائيل هي المشروع النووي الايراني.
وقال نتنياهو انه يجب منع ايران من تخصيب اليورانيوم او انتاج البلوتونيوم مؤكدا ضرورة مواصلة الضغوط على طهران، واكد نتنياهو مجددا انه في حال عدم التوصل الى صفقة نووية بين الدول الكبرى وايران، ستكون هذه النتيجة افضل من التوصل الى صفقة سيئة .

والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في روما صباح اليوم الأربعاء لبحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والمحادثات النووية مع إيران والأوضاع في سوريا ومصر.
ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار القول إن الاجتماع بين كيري ونتنياهو، استمر لأربع ساعات من المحادثات المباشرة بينهما.
وأضافت الصحيفة أن كيري يريد الضغط على نتنياهو لاتخاذ خطوات بشأن تحقيق السلام مع الفلسطينيين، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أشار في حديث عشية المحادثات إلى أنه يريد التركيز على مفاوضات الملف النووي الإيراني.
وقال نتنياهو عقب اجتماعه ونظيره الإيطالي إنريكو ليتا: «إذا نجحت إيران في سعيها للحصول على أسلحة نووية، سيكون ذلك أمرا سيئا للغاية»، وتنفي إيران أنها تسعى لإنتاج أسلحة نووية.
ويعرض المجتمع الدولي تخفيف بعض العقوبات إذا ما قبلت إيران قيودا على برنامجها النووي لكن إسرائيل تقول إنها تشك في أن طهران تستعد للوصول إلى حل وسط.
وكانت إيران ومجموعة 5+1 قد اختتمت جولة من المفاوضات في جنيف الأسبوع الماضي وصفتها طهران بأنها «إيجابية ومثمرة»، وتضم مجموعة 5+1 الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا، ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين يومي 7 – 8 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وفي الوقت نفسه يعقد خبراء من كافة الدول المشاركة في المفاوضات محادثات تتعلق بالجوانب الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى