الأخبار

إحتفالات مولد ‘ مار جرجس ‘ مستمرة

18

نفت الأجهزه الأمنيه بالاقصر، ما تردد حول الغاء احتفالات مولد مار جرجس حتي الان، مؤكده انه لم يتقدم المسئوليين بدير ماري جرجس ‘ المطران أووكيل المطرانيه ‘ بطلب لأجهزة الامن لاقامة الاحتفالات أوالغائها وهذا هو المعهود دائما.

حيث أعلنت القيادات القبطية بالأقصر، ان الزيارة ستكون يومية وأبواب الدير تفتح بدءاً من السادسة صباحاً حتي السادسة مساءً كل يوم بدون مبيت داخل الدير.

يأتي هذا القرار في أعقاب الحادث الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة السيدة العذراء بمنطقة الوراق بالجيزة منذ أيام، وأسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 17 آخرين بإصابات مختلفة.

الجدير بالذكر: أن محافظة الأقصر تشتهر بكثرة أديرتها والتي منها دير القديس’ماري جرجس’، وكلمة ماري اومار هي كلمة سريانية تعني القديس وكلمة جرجس مشتقة من اليونانية وتعني جرجيوس اي من يفلح الأرض ويقع الدير علي بعد 30 كيلو مترا غرب الأقصر.

وانشيء الدير في نهاية القرن التاسع عشر ما بين عامي 1850 – 1870 وللدير سور يبلغ حوالي 5 أمتار كما انه يقع علي مساحة 5 أفدنة، وملحق به كنيسة تشتهر بقبابها البالغ عددها 21 قبة وقد اعتاد سكان القري الواقعة في نطاقه علي إقامة مولد للقديس من العاشر وحتي السادس عشر من نوفمبر من كل عام.

وتكثر الاديرة والكنائس التي تحمل اسم القديس ‘مارجرجس’ الذي يعتبر أكثر القديسين شعبية بعد السيدة مريم العذراء لدي
المسيحيين في مصر.

يذكر أن دير مار جرجس هو أحد الاديرة المنتشرة في صحراء مصر الغربية والتي تنسب إلي القديس الانبا باخوميوس مؤسس الرهبنة في صعيد مصر. ويشمل الدير إحدي الكنائس التي ترجع إلي القرن الرابع الميلادي.

كما يقيم خلال الاحتفالات مئات الآلاف من الأقباط داخل أكثر من مائة ألف خيمة تقام داخل الدير.

بوابة الاسبوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى