الأخبار

يطالبون “نتنياهو” بصلاة التراويح في المسجد الأقصي

 

81

 

يصوم رمضان هذا العام 1.5 مليون إسرائيلي مسلم حيث يبلغ عدد المسلمين في إسرائيل، وفق تقرير نشرته دائرة الإحصاء المركزية في اسرائيل نحو 1.454 مليون نسمة، إى أن المسلمين يشكلون نحو 20% من تعداد سكان دولة إسرائيل

ومن جانبهم طالب أعضاء الكنيست العرب في مذكرة رسمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسماح بزيارة المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان لأداء صلاة التراويح، مؤكدين أن هذا الأمر جزء من حقهم وحريتهم في العبادة التي تعتبر أبسط حق من حقوق الإنسان. حيث ان التوترات الأمنية في الأراضي المحتلة تجبر المسلمين في إسرائيل بإقامة الصلاة في ساحات كبيرة بعد الإفطار الجماعي على موائد الرحمن في العديد من المناطق مثل الناصرة وأم الفحم وحيفا والقدس.

في شمال إسرائيل، تتواجد العديد من المطاعم العربية، التي تقدم وجبات الإفطار متبوعة بأشهر الحلويات والمأكولات العربية مثل الكنافة والقطايف، ولا يقتصر الأمر في تناول هذه الوجبات على المسلمين فقط، بل أحيانا يذهب اليهود لتناولها أيضا.

وبسبب النسبة الكبيرة للمسلمين في إسرائيل، يخصص الإعلام الإسرائيلي قنوات ومواقع باللغة العربية، لتقديم الابتهالات الدينية، ويخصص التليفزيون الإسرائيلي فقرات لإذاعة صلاة التراويح وفقرات دينية للمسلمين في شهر رمضان، كما تقدم بعض المواقع الإلكترونية وصفات طبخ لأطعمة في شهر رمضان وعلى رأسها الحلويات مثل القطايف والبقلاوة والكنافة.

وكشف موقع المصدر الإسرائيلي أن هناك جهلاً داخل المجتمع الإسرائيلي تجاه الآخر، حيث كشف الاستطلاع أن هناك زيادة مفجعة في جهل يهود إسرائيل بالثقافة العربية. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، حسبما جاء في الاستطلاع، أن 45% من العينة التي أجري عليها الاستطلاع لا يعرفون ما هو صوم رمضان، وأشارت هذه العينة إلي أن الصوم هو حداد على موت النبي محمد، و3% لا يعرفون بالأساس ما هو صوم رمضان ولماذا يحتفل المسلمون به. وبسؤالهم عن عيد الفطر، كشف الاستطلاع أن 50% من يهود إسرائيل أخطأوا في تعريف عيد الفطر، و17% أشاروا إلى أنهم لا يعرفون بالأساس ما هو عيد الفطر.

ويعيش العدد الأكبر من المسلمين في مدينة القدس، ويصل عددهم إلى ما يُقارب 296 ألف نسمة، وهم يشكلون نسبة 20.8% من مجموع المسلمين في إسرائيل، ونسبة 36% من مجموع مواطني المدينة. والمكان الثاني من ناحية أكبر عدد يسكنه من المسلمين هي مدينة رهط، حيث يعيش فيها ما يُقارب 59 ألف مسلم.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى