الأخبار

واشنطن تنصتت على 46 مليون اتصال

72

كشف الموقع الإلكترونى الأمريكى “كريبتوم” لنشر الوثائق السرية عن أن عدد الاتصالات الهاتفية فى إيطاليا التى تم التنصت عليها من قبل وكالة الأمن القومى الأمريكية، وللفترة المحصورة بين العاشر من ديسمبر 2012 والثامن من يناير عام 2013، بلغت 46 مليون مكالمة.

وبلغت قائمة الاتصالات الهاتفية الإيطالية المسجلة من قبل الاستخبارات الأمريكية، أوجها فى يوم 13 من شهر ديسمبر2012، حيث بلغت 4 ملايين حالة تنصت.

وكشفت المعلومات أن الوكالة الأمريكية تجسست على 124.8 مليار اتصال هاتفى فى جميع أنحاء العالم، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية ذاتها، خلال شهر، وأحدث هذا الأمر كما هو الحال فى بقية أنحاء العالم، ردود فعل فى إيطاليا، على مختلف المستويات الحكومية والشعبية.

وطالب ممثلو حركة “5 نجوم” المعارضة فى اللجنة البرلمانية لأمن الجمهورية الإيطالية “كوباسير”، الحكومة الإيطالية، بالحضور وتوضيح الموقف أمام البرلمان، وللتحقق من حقيقة ما تناقلته الأنباء مؤخراً عن وجود مركز للتنصت تابع لوكالة الأمن القومى الأمريكى فى روما.
وأوضح موقف الحركة هذا عضو اللجنة المذكورة ورئيس كتلة الحركة السابق فى مجلس الشيوخ الإيطالى فيتو كريمى، حين قال “مجموعة (5 نجوم) فى اللجنة البرلمانية لأمن الجمهورية سلمت رئيس اللجنة طلباً لاستدعاء مدير (قسم المعلومات للأمن) السفير جانبييرو ماسّولو، فى أقرب فرصة لتوضيح الموقف فضيحة (التنصت)”.

وأضاف “مع التطورات المثيرة للقضية، والأخبار المتناقلة حولها، وأيضاً مع ظهور احتمال وجود مركز للتنصت للوكالة الأميركية فى روما، لا يمكننا القبول بالصمت الحكومى بعد الآن، ونطالب السلطات الموكلة إليها مهام أمنية أن تؤكد على ضمان أن إيطاليا لم تكن سبيلاً لجمع معلومات من قبل الأمريكان”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى