الأخبار

مجدي يعقوب: مادة جديدة بالدستور متعلقة بزراعة الأعضاء

 

75

 

قال الدكتور مجدي يعقوب، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، بأن الدستور يجب أن يعلو عن أي صراعات فئوية، مضيفا أنه يرى أن هناك اتفاق بين أعضاء لجنة الخمسين على حب البلاد وضرورة النهوض بها.

وأوضح يعقوب، أن اللجنة أقرت خلال جلستها العامة مساء أمس الاثنين، المادة الخاصة بحرية البحث العلمي دون وضع قيود عليه، على أن ينظم القانون القواعد المتعلقة بالإبداع والأبحاث العلمية والاكتشافات، موضحا بأن إطلاق حرية البحث العلمي تُعد ضرورة لتقدم البلاد، نظرا لأن هناك العديد من شباب مصر يحتاجون الفرصة لإطلاق إبداعاتهم واكتشافاتهم.

وأضاف يعقوب في تصريحات لـلمحررين البرلمانيين، بمجلس الشورى اليوم الثلاثاء، بأنه هناك مادة جديدة متعلقة بزراعة الأعضاء سيتم مناقشتها فى الجلسات المقبلة والتى من المتوقع أن تكون يوم الخميس المقبل، مؤكدا على أهميتها فى إنقاذ حياه الأطفال والمواطنين الذين يتوفون لعدم وجود علاج لهم سوى زراعة الأعضاء، واصفا زراعة الأعضاء بأنها منحة من الشعب إلى الشعب كما أنها تعد منحة من الحياه، وخاصة وأن هناك موافقة من جانب الأزهر الشريف والكنيسة عليها.

وأكد أن المادة ستتضمن ضوابط قانونية بحيث يتم تقنين زراعة الأعضاء حتى تقتصر على التبرع فقط دون الإتجار فيها، وللحالات التى لايمكن علاجها بأى شكل أخر، مطالبا بأن يكون هناك مؤسسة تتولى تقنين هذا الأمر إلى جانب تشديد العقوبات على من يقوم بالإتجار فيها، بالإضافة إلى دور المنظمات المجتمع المدني.

وطالب يعقوب، بأن يكون الدستور القادم دستوراحديثا لدولة متقدمة، ولايوجد به إقصاء لأحد، مشددا على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي، ومشيرا إلى تخصيص نسبة 4% من موازنة الدولة للبحث العلمي، يعد أفضل مما سبق، إلا أن هذه النسبة تمثل 10% من موازنة البحث العلمى فى أى دولة أخرى متقدمة.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى