الأخبار

عمرو موسى: نظام الإخوان “فاشل”

85

 

شدد عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، على أن “نظام الإخوان المسلمين كان فاشلا فى وقت كانت مصر تمر فيه بأزمة، وأن البلاد كانت مهددة بالانهيار المطلق فى عهدهم، وكانت على المحك بسبب عدم كفاءة الحكم”، مشيرا إلى أن “مصر الآن تتجه نحو المستقبل لأن هناك خارطة طريق”.

وقال موسى، فى كلمته خلال دور الانعقاد السنوى الثانى 2013-2014 للبرلمان العربى الذى عقد اليوم، الثلاثاء، بمقر الجامعة العربية، إن “الشعب المصرى قام بهزة غير متوقعة لإسقاط نظام حكم عام”، مشيرا إلى أن “نظام الإخوان لم يكن على قدر المسئولية”.

كما شدد على أن “مصر جزء من الأمة العربية وأن عودتها ضرورية لعودة التوازن العربى”، وقال إن “الشعب المصرى لم يسقط الرئيس السابق لأنه نظام الإخوان المسلمين أو لأنه ذو توجه معين ولكن لأنه نظام فاشل”، مشيرا إلى أن “المسألة ليست فئوية وإنما حياتية، حيث كان البعض يتحدث عن عودة نظم حكم اختفى منذ مئات السنين ولكن فى نظر مجموعة معينة كانت ترى إمكانية حدوث ذلك وهم كانوا مخطئين تماما”.

وأضاف: “نحن نتوجه حاليا إلى المستقبل ولدينا خارطة طريق نريد تنفيذها بالكامل وأولها الدستور”.

وأوضح رئيس لجنة الخمسين أن “فرقة العرب ستؤدى إلى المزيد من التشتت، خاصة فى ظل غياب تصور عربى عن شكل المنطقة”، مشيرا إلى أن “معظم مراكز الأبحاث فى العالم مشغولة بمستقبل العالم العربى ووضع تصور له بينما لا يوجد أى تصور عربى عن مستقبل المنطقة سواء من ناحية الأمن القومى أو التعاون الاقتصادى والمجالات الأخرى”.

وتابع: “لسنا لاعبين فى المصير السورى أو الليبى، والأكثر خطورة المصير العربى العام”، لافتا إلى أنه “سوف يعاد تشكيل العالم العربى خلال الفترة المقبلة ولن نكون مشاركين فى ذلك بالرغم من الحركة النشطة لبعض القوى الإقليمية خاصة تركيا وإيران”.

كما دعا موسى، البرلمان العربى إلى لعب دور فى محاولة جمع شتات العالم العربى وبحث مستقبل المنطقة ودعوة مراكز البحث والنخب والحكومات العربية لبدء مناقشة جديدة للوضع المستقبلى وما يعرف بالشرق الأوسط الجديد، مشيرا إلى أنه “حينما نترك منطقة الشرق الاوسط لغير العرب فهذا أمر غير صحى ويمثل ضررا بالغا”.

وشدد على ضرورة أن “يسرع العرب من حركتهم السياسية وإصلاح منظومة العمل العربى المشترك لأنه حينما تحدث تغيرات كبيرة فى المنطقة فلابد من نظام إقليمى جديد”.

 

ميدان التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى