الأخبار

تصورا جديدا للمادة 219

35

 

 

كشف المستشار نور الدين علي، عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور السابقة، والذي شارك في إجتماع التوافق بين اعضاء من حزب النور واعضاء من لجنة الخمسين لتعديل الدستور برئاسة السيد عمرو موسى واستغرق حوالى 3 ساعات اليوم عن أن ممثلي الأزهر بلجنة الخمسين لتعديل الدستور اقترحوا تصورا جديدا للمادة 219 الواردة فى الدستور المعطل مفاده مجموعه أحكام المحكمة الدستورية التي وضحت مبادىء الشريعة الإسلامية بأنها الأحكام قطعية الثبوت والدلاله بالاضافة للمجمع عليه مع الأخذ في الاعتبار بمسائل الاجتهاد التي أكدت عليها المحكمة الدستورية في كثير من أحكامها، إلا أن حزب النور لديه بعض الاعتراضات علي هذا النص.

وقال المستشار نورالدين أن الخلاف لا يزال قائماً حول التفسير الخاص بالمادة (219) المفسرة لمباديء الشريعة الإسلامية بالدستور.

واوضح أن اعتراضات حزب النور تمثلت في أنه يجب أن تكون المادة (219) محلاً للبحث ، مطالباً بالنص في المادة 219 علي أن عدم جواز إصدار أي تشريع يخالف أحكام الشريعه قطعية الثبوت قطعية الدلاله والمجمع عليها”، مشيراً إلي اتفاق الجميع علي أن المعاني تكاد تكون متقاربه علي أن يدرس صياغه نص توافقي.

وأكد علي أن المرجعية النهائية لحسم تلك الأمور هي لجنه الخمسين بأعتبارها هي المنوطة بالتصويت النهائي علي مواد الدستور.

ومن ناحية اخرى اضطرت الدكتورة منى ذو الفقار عضو لجنة الخمسين والصياغة الى الخروج من هذا الاجتماع التوافقى الذى جمع السيد عمرو موسى واعضاء من حزب النور وفضيلة المفتى ،وقام كل من الدكتور عبدالله النجار والدكتور صلاح عبدالمعبود وراءهاونجحا فى عودتها الى الاجتماع التوافقى مرة اخرى ،ثم شاركت فى اجتماع لجنة الصياغة .

وذكرت مصادر قريبة من الاجتماع الى ان سبب خروج الدكتورة منى النقاش علي المادة المتعلقة بحرية ممارسة الشعائر الديينة، حيث اقترحت إطلاق ممارسة الشعائر ، وهو ما اعترض عليه الدكتور جابر نصار،وهو ما ادى الى غضب الدكتورة منى واضطرت الى الانسحاب .

 

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى