الأخبار

«تعميم» استخدام الفحم فى المصانع

64

تعتزم الحكومة اتخاذ قرار بتعميم استخدام الفحم كوقود بديل للغاز الطبيعى فى قطاع الصناعة بدءاً من يوليو المقبل.

وقال مصدر حكومى، إن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اتفق مع وزراء المجموعة الاقتصادية على تعميم استخدام الفحم بشكل تدريجى لحين إيجاد أماكن التخزين المناسبة بعد فتح باب استيراده، مؤكداً أن تعميم الفحم يوفر لخزانة الدولة 2 مليار دولار من فاتورة استيراد الغاز الطبيعى سنوياً.

وأوضح المصدر أن خيارات المصانع للتعامل مع الفحم تكاد تكون «منعدمة»، نظراً لأن نهاية صيف العام الحالى ستشهد قطعاً فى إمدادات المصانع من الغاز الطبيعى بنسبة لن تقل عن 75%، بسبب رغبة الحكومة فى الحفاظ على المناخ من التلوث الناجم عن استخدام الغاز الطبيعى بالمصانع، بجانب تنويع مصادر الطاقة.

وأضاف المصدر لـ«الوطن» أن هناك إصراراً حكومياً على استخدام الفحم كمصدر للطاقة فى قطاع الصناعة، لإسهامه المتوقع فى حل 40% من أزمات الطاقة فى مصر، وتوفير الغاز لمحطات الكهرباء تجنباً لانقطاعات التيار المتكررة صيفاً.

ولفت إلى أن الحكومة تسعى إلى ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تتراوح ما بين 10% و15% خلال العام المالى الجارى لخفض فاتورة استيراد الغاز الطبيعى والمسال.

وأشار المصدر إلى أن استخدام الفحم سيتم طبقاً للمعايير البيئية العالمية، بهدف الحفاظ على حياة المواطنين، خاصة فى ظل وجود عدد كبير من المصانع داخل المناطق السكنية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى