الأخبار

تواصل الجدل بشأن إيقاف عرض برنامج باسم يوسف..

61

 

 

أثار توقف برنامج “البرنامج” للإعلامى الساخر “باسم يوسف” بقرار من قناة “cbc”، جدلا مصاحبا للقرار، داخل المجتمع المصرى، وعلى مواقع التواصل الاجتماعى.

علق عمرو موسى ، رئيس لجنة الخمسين المكلفة بصياغة الدستور، على قرار ايقاف برنامج “البرنامج” الذي يقدمة الاعلامي باسم يوسف علي قناة السي بي سي قائلا في تغريدة له علي تويتر، :”قرار منع عرض حلقات باسم يوسف قرار غير حكيم اثار استياء و ريبة الكثيرين بشأن الحريات”.

واضاف موسي قائلا:” علينا الثقة بانفسنا وتقبل الاراء المختلفة و النقد و السخرية احيانا”.

وناشد عمرو موسى قناة CBC باعادة النظر في قرارها قائلا: “أناشد القناة إعادة النظر في قرارها الذي أساء لمصر “.

وتابع:” حرية الرأي والتعبير هي من الحقوق الأساسية قبل أن تكون دستورية، ومن حق كل قناة أن تكون لها سياسة تحريرية تتماشي مع حرية التعبير ورصانة الاداء ، وعلى الادارة أن تحقق هذا التوازن دون مبالغة في اتخاذ القرار مثل ما حدث مع برنامج باسم يوسف”.

من جانبه تساءل رجل الأعمال نجيب ساويرس عبر تغريدة له على تويتر: “أيهما أهم؟ “محاكمة مرسى أو منع حلقة باسم يوسف” أم كيف سنبنى مصر ونقضى على الفقر ونصبح دولة قوية تعتمد على نفسها وتصون كرامتها؟

بدوره علق هانى سرى الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الدستور، على قرار إيقاف برنامج الإعلامى باسم يوسف قائلا، “إن أضرار قرار cbc أكثر من فوائده ده إذا كان له أى فوائد.”

وتابع سرى الدين فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”: “علينا أن نعى أن حرية الرأى حق وليست منحة تسحب وقتما نشاء. لا لازدواجية المعايير”.

فيما قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والخبير فى شئون الإعلام، إن جماعة الإخوان ستستغل قرار تعليق إدارة قناة “cbc” عرض برنامج “البرنامج، الذى يقدمه الإعلامى باسم يوسف، فى توجيه الدعاية المضادة للنظام السياسى فى مرحلة بعد 30 يونيو.

وأضاف العالم، خلال تصريحات لـ”سكاى نيوز عربية” السبت، أن الإخوان ستروج بأن نظام الرئيس المعزول محمد مرسى تحمل انتقادات وسخرية، قدمها باسم يوسف.

وأشار العالم، إلى أن إدارة القناة، بررت تعليق حلقة باسم يوسف، بوضع ضوابط مهنية، على الرغم من أنها منذ ثلاثة شهور، كانت تذيع ذات الحلقات، بنفس المضامين والإيحاءات الجنسية.

وردا على وقفغ البرنامج قال رجل الأعمال محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة قنوات “CBC”، إنه لم يستنقص من حرية الإعلام بالقرار الذى اتخذه بتعليق عرض حلقات برنامج “البرنامج”، الذى يقدمه الإعلامى الساخر باسم يوسف.

وأكد الأمين، فى تصريحات لـ”العربية نت”، السبت، “أنه فى حال عرضت الحلقة على “يوتيوب” بالمخالفة للتعاقد، سيتم الرجوع على باسم يوسف بالإجراءات القانونية، مشيرا إلى أنها لن تكون المرة الأولى التى يعرض فيها يوسف حلقة عبر “اليوتيوب”.

وأشار الأمين إلى “أنهم كقناة سمحوا لباسم بأن يقوم بتسجيل الحلقة الأولى، وعرض ما يريده، ولكن ردود الأفعال الغاضبة التى جاءت بعد الحلقة، دفعتهم إلى تحذيره”، خاصة أن ما جاء بها يخالف ميثاق الشرف الإعلامى الذى أكد الأمين أن باسم على علم به.

وشدد الأمين على “أن البيان الخاص بالقناة كان واضحا، فهو لم يتحدث عن إلغاء للبرنامج، ولكنه تحدث عن تعليق عرض الحلقات، لحين حل المشكلات الفنية والتجارية”.

وردا على تساؤل واضح حول مصير العلاقة بين باسم والقناة فى حال أصر يوسف على موقفه، فقد أكد الأمين “أن العلاقة بينهم كقناة وبين باسم يوسف ستنتهى فى حال أصر على موقفه ومخالفة العقد”.

ميدانيا نظم العشرات من النشطاء السياسيين ومشاهدي برنامج البرنامج وقفة احتجاجية مساء اليوم السبت أمام مسرح راديو بشارع طلعت حرب تضامنا مع الإعلامي باسم يوسف بعد وقف برنامجه أمس.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى