الأخبار

نرحب بزيارة هولاند لإسرائيل

79

 

 

 

 

رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، بالزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال الشهر الحالي مؤكدًا أن إسرائيل “ستفرش له السجاد الأحمر”.

وقال نتنياهو في حديث للقناة الإخبارية الإسرائيلية “اي 24 نيوز” ردا على سؤال حول إعلان رئيس الكنيست يولي ادلشتاين رفضه الالتقاء بهولاند خلال زيارة الأخير إلى الدولة العبرية “إن فرنسوا هولاند صديق، وصديق لإسرائيل، وسنستقبله على هذا الأساس عبر فرش السجاد الأحمر له”.

وبحسب صحيفة يديعوت آحرونوت، فإن السفارة الفرنسية في إسرائيل أبلغت ادلشتاين بأن الرئيس الفرنسي لن يلقي خطابًا داخل الكنيست خلال زيارته إسرائيل والأراضي الفلسطينية من السابع عشر إلى التاسع عشر من نوفمبر الحالي.

وأضافت الصحيفة أن ادلشتاين رد على ما يبدو بالقول إنه إذا كان الرئيس الفرنسي غير راغب في الكلام امام النواب الاسرائيليين فهو غير مهتم بالالتقاء به.

وردًا على سؤال لفرانس برس أعلنت السفارة الفرنسية أنها “فوجئت بردة فعل ادلشتاين مع أن برنامج زيارة الرئيس الفرنسي لم يوضع بعد بصيغته النهائية”.

وقال نتنياهو في حديثه التلفزيوني الذي يبث الثلاثاء “ما دمنا نتكلم عن فرنسا أريد أن استشهد بمونتسكيو ونظريته حول الفصل بين السلطات: هناك التشريعية والتنفيذية والقضائية. أنا أمثل التنفيذية وفيما يخصني سيكون هناك سجاد أحمر.. وهذا ما يحدث مع جميع أصدقاء إسرائيل”.

وكان نتنياهو التقى هولاند في نوفمبر 2012 خلال زيارة رسمية له إلى فرنسا.

وسبق أن ألقى رئيسان فرنسيان خطابا أمام الكنيست هما فرنسوا متيران عام 1982 ونيكولا ساركوزي عام 2008.

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى