الأخبار

«المعزول» يحتاج إلى غسيل مخ

 

54

مرسى مصاب بخلل فكرى»، هذا ما أكده عدد من خبراء الطب النفسى، تعليقًا على تصرفات المعزول داخل قفص اتهامه أمس، مؤكدين أن فكرة «الأنا» تسيطر عليه بالكامل، وأن حديثه بأنه ما زال الرئيس الشرعى للبلاد دليل على أنه أصبح فى حالة «هذيان» لو استمرت سوف يتحول إلى مريض عقلى.

أستاذ الطب النفسى بقصر العينى الدكتور مصطفى شاهين أكد أن محمد مرسى يمر بأزمة نفسية شديدة، مضيفًا أن تأكيد مرسى أنه ما زال الرئيس الشرعى للبلاد يدل على الإنكار النفسى، الذى ينتج عنه عنف لفظى من الممكن أن يتحول بعد ذلك إلى سلوكى، وهو ما يحدث الآن لجميع أنصاره الذين يقومون بعمليات العنف والتخريب، لأنهم جميعًا الآن تحت سيطرة الخلل الفكرى، حيث لا يستخدمون عقلهم فى العالم الواقعى.

شاهين أوضح أن الكلمات التى استخدمها سواء أنه ما زال رئيسًا شرعيًّا للبلاد أو أنه أعلن كما قال أنه أقال الفريق السيسى كلها تعبيرات تدل على زيادة «الأنا»، الذى أصبح يحكم تصرفاته، لافتًا إلى أن تعامله باستعلاء داخل قفص الاتهام دليل آخر أنه يعيش فى حالة «بارانويا» التى يتغلب عليها العظمة وعدم الاتصال بالواقع لإنكار الحياة التى يعيشها الآن. وأضاف أن جماعة مرسى سوف تقوم بأعمال عنيفة للغاية ستصل إلى حد العمل الإرهابى فى خلال الجلسات والأيام القادمة، لأنهم كلما شعروا بأن نهاية مرسى تقترب شيئًا فشيئًا، فسوف يفجرون البلاد حيث إنهم يعتقدون أنها ستكون نهايتهم أيضًا.

أما أستاذ الطب النفسى جامعة القاهرة الدكتور يسرى عبد المحسن فقال لـ«التحرير» إن العبارات التى رددها مرسى داخل قفص الاتهام هى محاولة منه للالتفاف حول الواقع، وحالة الإنكار هى التعويض عن الشعور بالإحباط والفشل والانقضاض على أحكام القانون والقضاء. وأوضح أن مرسى يعانى من «هذيان» فكرى وخيال لا يستند إلى أى منطق أو غيره، ويعتبر عندًا ومكابرة وصلفًا وتدليسًا وغشًا، وأن الصوت العالى وتكرار العبارة تعويض عن إحساسه بالهزيمة، لافتًا إلى أن مرسى يعيش فى ضلال فكرى، ومتشبث بالاعتقادات الخاطئة، لأنه انصرف عن الواقع وخرج عن التفكير السليم، ويعاند ويصدق نفسه، ولو استمر هكذا سيتحول إلى مريض عقلى، وأضاف أن الاضطراب الفكرى أخطر أنواع المرض العقلى الذى يصيب الإنسان، مؤكدا أن مرسى لو كان لديه عقل كان سيقف متماسكًا ليدافع عن نفسه بالبراهين.

ومن جانبه قال أستاذ الطب النفسى جامعة القاهرة الدكتور سعيد عبد العظيم إن مرسى يعانى من اضطراب فكرى ويحتاج إلى غسيل مخ، لافتًا إلى أن هناك مشكلة كبيرة لمن يحتاجون إلى علاج غسيل مخ، لأنهم يتميزون بالبرمجة، أى أن لديهم فكرًا خاطئًا لا يبنى سوى فى داخلهم فقط، ويتم التعامل معه بمنطق الصواب والعقاب حتى تغير فكره الخاطئ الذى بنى عليه طوال مراحله العمرية. عبد العظيم أكد أنه من الواضح أن مرسى فقد عقله السليم بسبب فكر سيطرة الجماعة عليه، ويعتقد نفسيًّا أنه يستطيع أن يتلاعب على القانون والقضاء.

أما أستاذ الطب النفسى الدكتور مصطفى فهمى فأكد أن تكرار مرسى بتمسكه أنه ما زال رئيسًا شرعيًّا تؤكد أنه لا يتصرف من عقله، لكنه يتبع تعليمات الجماعة التى تربى ونشأ فيها، وأن فكر الجماعة المحظورة يسيطر عليه، وأن ذلك تسبب فى فقدانه عقله بسبب سيطرة فكر الجماعة، وبالتالى أصبح عقله ضيقًا لا يسمح بالتفكير السليم.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى