الأخبار

مؤسسة حقوقية تنتقد منع إذاعة محاكمة مرسي على الهواء

66

 

أصدرت “مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان”، تقريرا اليوم بشأن نتائج رصدها ومتابعتها لأولى جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي والمتهمين في قضية قتل المتظاهرين والتحريض على القتل مع سبق الإصرار والترصد أمام قصر الاتحادية يوم 5 ديسمبر 2012.

 

وذكر بيان للمؤسسة أن نتائج متابعتها للمحاكمة أوضح تمسك الدولة المصرية بإقرار دولة القانون وتطبيق سيادة القانون على الجميع بما فيهم رئيس الجمهورية السابق.
ورصدت المؤسسة توافر ضمانات المحاكمة العادلة العلنية والشفافة التي نصت عليها المعايير الدولية للأمم المتحدة، ومدى ما تحملته هيئة المحكمة من مصاعب عديدة واجهتها من جانب المتهمين فى الاعتراض على المحاكمة.

 

وذكر التقرير مدى التزام السلطات المصرية باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على أرواح المتهمين، وانتقد عماد حجاب الخبير والناشط الحقوقي المشرف على فريق المراقبة ممارسة تنظيم جماعة الإخوان لأعمال عنف أمام مقر المحاكمة، كما انتقد عدم إذاعة جلسة المحاكمة على الهواء مباشرة، مثلما حدث فى محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، والقيام بإذاعة لقطات قصيرة من محاكمة الرئيس السابق مرسى.

 

 

ورصد التقرير توافر حق الرعاية الطبية للرئيس السابق محمد مرسى والمتهمين في محبسهم، حيث أنهم لم يتقدموا بأية شكاوى للمحكمة من عدم توافر الأدوية والرعاية الصحية لهم في محبسهم بالحبس الاحتياطي، كما أن الرئيس والمتهمين بحالة صحية مناسبة وحضروا سيراً على أقدامهم ولم يحضر أحدهم على سرير طبي أو كرسي متحرك.

 

الدستور الاصلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى