الأخبار

مقارنة بين Gmail و Hotmail و yahoo

131

 

 

 

بريد Google Gmailwww.google.gmail.comMSN Hotmailwww.hotmail.comYahoo Mailwww.mail.yahoo.com

مساحه صندوق البريد: 2.5 جيجا بايت والعد مستمر..

مقاومه الرسائل المزعجه : ممتازه

دردشه صوتيه وفيديو و نصيه من خلال صفحه الايميل

مميزات اضافيه: اعده الارسإل آلاوتوماتيكي التنبيه بالرسائل الجديده تكمله اوتوماتيكيه لعنوان البريد

رغم ان موقع جوجل للبريد الالكتروني يعتبر من احدث المواقع علي الشبكه التي تقدم هذه الخدمه الا انه استطاع ان يضع نفسه في الصفوف الاولي وهو لا يزال في مرحله التجارب Beta وقد ساعده علي ذلك اسم Google الشهير في مجال مواقع البحث علي شبكه الانترنت. يقدم هذا الموقع مجموعه من الخدمات المجانيه التي يجب ان تدفع مبلغا من المال لكي تحصل عليها في المواقع الاخري.

يقدم الموقع صندوق بريد ألكتروني تبلغ سعته 2 جيجابايت وهي سعة فريده بين مواقع خدمه البريد الالكتروني علي شبكه الانترنت والعد مستمر وبزدياد . خصائص هذا الموقع متميزه وتجعله يقترب من الخصائص التي نحصل عليها من برامج البريد الالكتروني التي توجد علي حاسباتنا مثل Outlook وThunderbird فمن المعروف ان برامج البريدالالكتروني تقدم وظائف اكثر تقدما من مواقع البريد الالكتروني.

عندما تبدا في كتابه عنوان بريد الكتروني في الرساله بموقع جوجل فان الموقع يبدا في عرض عناوين البريد الالكتروني التي تبدا بنفس الحروف والتي قمت بكتابتها من قبل (مثل برامج البريد الالكتروني). نظرا لان جوجل متخصص في عمليات البحث فانه يقدم في هذا الموقع خصائص متقدمه للبحث داخل الرسائل وداخل المجلدات التي تحتوي علي الرسائل وذلك في ثواني قليله.\nخاصية تنقيه الرسائل المزعجه Spam موجوده بالموقع ولكنها لاتتيح للمستخدم ان يقوم بضبطها لكي تصبح اكثر كفاءه. الموقع يضع الرسائل المزعجه في مجلد منفصل ويقوم بالغائها بعد 30 يوم من وصولها. يتيح الموقع للمستخدم خاصيه الفلتر والتي تتيح الغاء الرسائل التي تصل من عنوان معين او التي توجد بها كلمه اومجموعه من الكلمات في عنوان الرساله Subject او في جسم الرساله Body مما يساعدنا علي التخلص اوتوماتيكيا من الرسائل التي لا نريدها. لا يعرض الموقع مواد اعلانيه في شكل نصوص وذلك حتي يوفر علي المستخدم الوقت الذي يستهلك لعرض صور الاعلانات الضخمه والتي تمتلئ بها مواقع خدمات البريد الالكتروني المجانيه. المواد الدعائيه التي تظهر مع الرسائل عباره عن نصوص فقط و لا يوجد بها صور. يمكنك ان تقوم باعاده ارسال Forward بعض الرسائل التي تصل اليك اوتوماتيكيا علي العناوين التي ستحددها للموقع. سوف تظهر علي حاسبك الشخصي اشاره بوصول رساله الكترونيه جديده اليك حتي وان لم تكن قد دخلت علي الموقع بعد. فقد قام جيميل بتجاوز المنافسين

مقاومه الرسائل المزعجه : جيده

الاعلانات: يوجد اعلانات صور كثيره

معظم مواقع خدمات البريد الالكتروني المجاني تعتمد في دخلها علي الاعلانات التي تظهرها في واجهه البرنامج وايضا عند عرض رسائل المستخدمين. كلما زاد عدد الاعلانات في صفحات الموقع كلما اصبح تحميل الصفحات اكثر بطاا وصعوبه. موقع هوت ميل من اكثر مواقع البريد الالكتروني عرضا للاعلانات وخاصه ذات الصور كبيره الحجم. اداره الموقع اضطرت الي زياده سعه صندوق البريد الالكتروني لكي تستطيع مواجهه المنافسه الشرسه لشركتي جوجل وياهو.

يستطيع المشترك التمتع بصندوق مجاني كبير الحجم تبلغ سعته 1000 ميجابايت . يقدم موقع هوت ميل خدمه الفلتر حيث ينقل الرسائل المزعجه Spam الي مجلد خاص بها ثم يتخلص منها بعد خمسه ايام من وصولها (جيميل بعد 30 يوم) . هذه الفتره تعتبر قصيره حيث يحتاج المستخدم كل فتره لمراجعه الرسائل التي تنقل لمجلد الرسائل المزعجه فربما تم نقل احد رسائله الهامه الي هذا المجلد بطريق الخطا.

يقدم الموقع خدمه فلتر الرسائل المزعجه بثلاث مستويات الاكثر تساهلا هو Low ثم تزداد صرامه مع Enhanced اما اقصي مستويات الفلتر فهو Exclusive حيث لن يتيح وصول رسائل الا من عناوين البريد الالكتروني الموجوده في دفتر عناوين المستخدم بالموقع. توجد بعض الوظائف بالموقع تحتاج الي خطوات كثيره لانجازها مثل اضافه عنوان جديد لدفتر العناوين. من الوظائف المفيده بالموقع انك تستطيع ان تضبط النتيجه Calendar بحيث تقوم بارسال رساله تنبيه في وقت معين الي احد عناوين البريد الالكتروني بموقع هوت ميل. يعتبر موقع الهوت ميل من مواقع البريد الالكتروني المتميزه اذا استطعت ان تتحمل العدد الكبير من الاعلانات الموجوده به. وممكن ان تزيل تلك الرسائل بطلب عدم الاشتراك فيها..وذلك عند تكوينك لبريدك لاول مرة حيث يعطيك خيارات لمجموعه من الشركات ..اذا كنت لا ترغب من ان تصلك اي رسائل منهم فلا تؤشر عليها..

الاعلانات: يوجد اعلانات صور كثيره جداً

يشتهر موقع ياهو بانه اعرض مواقع البحث علي شبكه الانترنت كما ان خدمه البريد الالكتروني المجاني ايضا لها تاريخ طويل معمستخدمي شبكه الانترنت. موقع جوجل قام باشعال معركه شرسه بين مواقع البريد الالكتروني عندما اعلن انه سيمنح مستخدميه صندوق بريد الكتروني حجمه 1 جيجابايت فالوقت الذي كانت المواقع الاخري مثل ياهو تعطي صندوقا الكترونيا اقل بحوالي 50 مره من هذا الحجم.

وما ان بدات المواقع التي لا تريد الخروج من السباق تلتقط انفاسها حتي فاجاهم موقع جوجل بانه زاد سعه صندوق بريده الالكتروني الي الضعف فاصبح 2 جيجابايت. تدرك مواقع البريد الالكتروني انها اذا لم تستجب بسرعه للتحذير الشرس من شركه جوجل فربما تخرج من المنافسه إلى الأبد. رفع موقع ياهو مساحه صندوقها الالكتروني من 20 ميجابايت الي 250 ميجابايت في الجوله الاولي من المعركه ثم اضطرالي زيادته مره ثانيه الي 1 جيجابايت حتي لا يترك الميدان لشركه جوجل.

قامت الشركه ايضا بتطوير واجهه الموقع لكي تجعله اكثر كفاءه ولكنه محمل بكميه كبيره من الاعلانات مثل موقع هوت ميل الذي تحدثنا عنه سابقاً. يقدم الموقع خدمات مميزه مثل اختبار الفيروسات Virus Scan للرسائل التي يستقبلها مستخدمو الموقع وهذه الخدمه تقدم للخدمه المجانيه بالموقع. كما يستطيع المشترك ان يتعامل مع اكثر من عنوان بريد الكتروني فينفس الوقت. يقدم موقع ياهو نفس الوظيفه التي يقدمها موقع جوجل وهي اكمال عنوان البريد الالكتروني اوتوماتيكيا بمجرد ان تبدا في ادخال الاحرف الاولي من عنوان سبقلك كتابته.

 

 

 

أخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى