الأخبار

توابع زلزال المنتزه

 

221

 

 

 أهم أصحابها السادات وعبدالناصر وأشرف مروان ورشيد ومنصور حسن وعلاء مبارك وحسين الشافعى وزكريا محيى الدين وأحمد نظيف وهشام طلعت وكمال الشاذلى وممدوح سالم وصلاح نصر والمشير الجمسى وأبو غزالة وسعاد الصباح وإبراهيم نافع ويوسف السباعى وثروت عكاشة وفؤاد سلطان وممدوح جبر
■ رئيس الوزراء يؤكد: سندرس إمكانية التوافق.. ووزير السياحة : لم يصلنى شىء ولن يوقفنى عن تنفيذ القرار سوى جهتين فقط ■ منى عبدالناصر تؤجر كابينتها بمئات الآلاف كل عام فهل تستحق وهى صاحبة المنتجعات والقصور فى إسبانيا وأمريكا ولندن والساحل؟
نشرت الأسبوع الماضى القائمة الأولى التى صدرت من وزارة السياحة عن الكبائن التى يخرج منها مستأجروها، وهذا الأسبوع انفرد لكم بأهم وأشهر الأسماء بالقائمة الثانية، ولكن قبل ذلك أحدثكم عن توابع ومستجدات ما بين العددين.
بداية قام عدد من المستأجرين المستفيدين من الإيجار القديم بملاليم، إما بتأجير الكبائن من الباطن بالصيف أو بنظام اليوم، قاموا بعمل وقفات احتجاجية بشركة المنتزه ، الأمر الثانى قيام مجموعة من المستأجرين بمقابلة رئيس الوزراء ومن بينهم الممثل حسن يوسف، يؤكدون أن ما يحدث لهم جور وكيف لأناس مؤجرين من سنة 1958 يتم طردهم بهذه الطريقة، ولم ينس البعض بل الغالبية فى سب ولعن حضرتى، وإن أنا مغرضة ووزير السياحة خلف ما كتبته وأقول لهذه الفئة الضالة ألم تقرأوا ما نشر العدد الماضى جيدا؟ وفيه نقد موجه لوزير السياحة، ثانيا ألم تتابعوا الأعداد السابقة الخاصة بالمنتزه، ثالثا هل وزير السياحة كان خلف تقديمى بلاغات للنيابة حول نزيف وإهدار المال العام بالمنتزه من سنوات ضد وزير السياحة بصفته؟!
الحقيقة التى تعترف بها الحكومة هى ضغوط شديدة جداً تمارس عليهم من أجل الرجوع فى تنفيذ هذا القرار والحقيقة أن الحكومة بالفعل رجعت للخلف شوية والدليل أنه أثناء خروج قوة من الشرطة والداخلية لتنفيذ قرارات الإخلاء والناس قالت لا ثم العودة للحكومة فقالوا لهم ماشى ارجعوا!!
ونوضح هنا وللتاريخ ولمصلحة هذا الوطن الذى أصبح كل واحد يريد قطع قطعة منه وبلعها فى كرشه، التالى أن ما يحدث هو استيلاء على المال العام وغالبية المستأجرين مليارديرات ولهم قصور فارهة فى إسبانيا وأمريكا والساحل الشمالى.
خذ مثالاً بمنى عبدالناصر التى طبعا يعرف الجميع امتلاكها منتجعا فى إسبانيا ورثته عن أشرف مروان وقصوراً فى أمريكا وانجلترا والساحل الشمالى يبقى الهانم محتاجة كابينتها فى إيه، وللعلم هى واحدة من عدة كبائن تعد على أصابع اليد الواحدة مميزة ويطلق عليها فيللات السيدة منى لا تقيم فيها بل لها سمسار معروف، ولو عايزة أذكر لها اسمه من يؤجر لها الكابينة إما بالثلاثة أشهر كاملة أو بالعام وتتقاضى أرقاما خيالية وتشترط الدفع مقدما ويقوم المستأجر بإحضار الأدوات الكهربائية من عنده وذات مرة أجرت الكابينة فقام مستأجروها بتوضيبها وفرشها وعمل زجاج فاميه ولما طالبوها باستقطاع قيمة التوضيبات رفضت وبلاش ذكر الاسم وهى عارفة.. تبقى واحدة زى منى عبدالناصر عندها 300 متر دورين يظلوا معها ليه هى ناقصة فلوس!
مثال ثان طارق إسماعيل تاجر السيارات المعروف والذى بدأ حياته تاجر شنطة فى السبعينيات لديه كابينة واحدة باسمه وأخرى باسم ابنه محمد وواحدة منهما استولى فيها على أمتار زيادة ووسع وعلى عين شركة المنتزه لأنه صديق رئيس الشركة الأسبق، كما هو صديق كل مسئول ومحافظ يأتى للإسكندرية وسيادته عنده ثلاثة قصور فى سيدى عبدالرحمن الواحد لا يقل سعره من خمس سنوات عن 31 مليون جنيه يبقى معاه كابنتين ليه؟ ومحتل أمتار وضاممها لحرم كابينته ليه؟ هى البلد دى مالهاش صاحب، وليس هو فقط سبق وذكرت آمر أبوهيف المتولى المرواح والمجىء لرئيس الوزراء ويقيم حاليا فى كابينة بعدما حصل على أمتار وحولها لشقة سكن!! ومحمود الوكيل وهشام طلعت مصطفى والأمثلة بالهبل، الناس المليارديرات دى والذين يملكون قصوراً وأصحاب شركات ضخمة مثل المقاولين على وعلاء سيف أعضاء الشعب وهما أيضاً احتلا أمتارا ووسعا كبائنهما وطلعت مصطفى وزهران ورجب الأسماء الرنانة دى قاتلة نفسها على كبائن الدولة ليه وعندها قصور ومليارات!
ثم السؤال الأهم هل إذا فكرت الدولة فى إعادة طرح تلك الكبائن سيكون على مساحتها على الورق أم المساحات الجديدة المسروقة لها، لازم تتعمل لجنة محايدة من ناس ليس لها مصلحة وتتم إعادة رفع المساحات الجديدة، وهل ستطرح الكبائن كل متر منها بسعر واحد أم على أساس الموقع والمساحات معاً؟!
1
ما بين رئيس ووزير السياحة.. واللى يفهم يقول؟
يوم السبت الماضى بلغنى أن الحكومة توصلت لحل بخصوص تلك الكبائن بأن الذين لديهم عقود مدى الحياة تحول لنظام التايم شير عشر سنوات ويكون سعر الكابينة فى خلال هذه السنوات العشر ما بين 450 إلى نصف مليون جنيه، واتصلت بوزير السياحة استعلم عن المعلومة، فقال هذا كلام عار تماماً عن الصحة والوضع كما هو عليه ولن يثنينى عن ذلك إلا جهتين الأولى، قرار المحكمة لصالح المستأجرين والثانى قرار من رئيس الوزراء يطالبنى فيه بالايقاف وانتهى كلام الوزير حتى ظهر مساء ذلك اليوم، رئيس الوزراء إبراهيم محلب ببرنامج القاهرة اليوم، أعلن أنه فى ذات اليوم السبت كان عنده ناس بخصوص المنتزه وأن هناك اتجاهاً لتقنين الأوضاع بس الدولة تأخذ حقها يعنى تماماً مثلما ذكر لى أحد الذين كانوا مع رئيس الوزراء وأنكر ذلك وزير السياحة، ربما أنه لم يعلم بالمستجدات أو أنه ينتظر قراراً رسمياً من محلب والسؤال الآن، كيف لو تم ذلك سيطبق قرار التخصيص يعنى كابينة لأحمد نظيف ذات طبيعة مميزة وكان معمول فيها البدع ومنط خاص يكون سعر المتر لها مثل سعر متر كابينة بالطابق الثالث فى شاطئ عايدة؟! وليس نظيف فقط فالقائمة فيها من المميزين ما لا يعد ولا يحصى.
2
قائمة أسماء المشاهير فى التسعة شواطئ الجديدة التى تم سحب الكبائن منها
وأنفرد لكم بقائمة أسماء المشاهير فى التسعة شواطئ التى تم سحب الكبائن منها خلال الأسبوع الماضى ونحن بصدد الطبع وكان يدور منذ صدور القائمة الأولى كلام حول ترك تلك الكبائن أو أخذها أيضا حتى صدر قرار وزير السياحة بسحب تلك الكبائن أيضاً.
الشاطئ الأول اسمه النخيل وسحبت منه كابينة واحدة باسم السيدة نجوى محمد مختار.
3
شاطئ الحرملك الذى يضم أسماء رؤساء وحكام مصر السابقين ورؤساء وزرائهم وعبدالناصر ومبارك وأشرف مروان والجمسى
شاطئ الحرملك أحد أشهر شواطئ المنتزه وذو طبيعة خاصة حيث إن الكبائن به هى فيللات خاصة خلف فندق فلسطين مباشرة وأمام قصر الحرملك وأمامه البحر والفنار مباشرة جنة الله فى الأرض، وقد تم سحب 13 كابينة منه كانت مؤجرة مدى الحياة.
كابينة ورثة جمال عبدالناصر ومكتوبة باسم عبدالحكيم عبدالناصر رقم «4» وكابينة رقم «7- ب» باسم علاء محمد حسنى مبارك وكانت مخصصة لمبارك عندما كان نائباً لرئيس الجمهورية بجوارها رقم «6» باسم ورثة المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، ورقم «7-أ» باسم ورثة مشهور أحمد مشهور الذى كان رئيس هيئة قناة السويس قبل فاضل، ورقم «8» باسم ورثة المشير محمد عبدالغنى الجمسى و«9» باسم سعاد محمد محمد السبكى، ورقم «10» لورثة الأمير عبدالله المبارك الصباح والتى تقيم فيها الدكتورة الشاعرة سعاد الصباح وهى عبارة عن فيللا كبيرة أمام الكوبرى الشهير باسم كوبرى سعاد حسنى الذى غنت فيه أغنية «بمبي» فى فيلم أميرة حبى أنا، ورقم «5-أ» لورثة الدكتور محمد أشرف الشهير بأشرف مروان والتى تحدثت عنها فى السطور السابقة، وفى العدد السابق حول محاولاتها للبيع من الباطن، ورقم «2» لرئيس الوزراء الأسبق منصور حسن وهى ذات طبيعة خاصة بالمنتزه كلها حيث إن مساحتها شاسعة ولها قبة على شكل ساعة وحمام سباحة بالداخل من مياه البحر ومنط خاص وكان يقيم بها منصور حسن طوال الشتاء نظراً لحالته الصحية ومرضه بالصدر قبل وفاته، وكابينة رقم «1-1» باسم بنات رشيد محمد رشيد راشد حسين الوزير الهارب والحاصل على الجنسية القطرية والمستشار الاقتصادى لرجب طيب أردوغان باسم راوية وسلمى وعاليا.
4
الشاطئ الثالث
الذى تم سحب «7» كبائن منه هو شاطئ رمسيس وهو الشاطئ الذى يمين كوبرى الشاطئ ناحية المعمورة فى الاتجاه لنادى الرياضات البحرية وأشهر كبائنه برقم «1» باسم نورا بنت الدكتور ثروت عكاشة، ورقم «2» لورثة رئيس مخابرات عبدالناصر الأشهر صلاح نصر ورقم «2-أ» للفريق أول محمد على فهمى والد زوجة رشيد محمد رشيد ورقم «4-أ» لرئيس وزراء مصر ووزير الخارجية الأسبق كمال حسن على، ورقم «4» حالياً باسم المقاول وعضو الحزب الوطنى المنحل على سيف والتى اشتراها من الباطن من الأمير بندر ورقم «5» لشقيقة علاء سيف وكان قد اشتراها أيضا فى عهد مبارك مع شقيقه على من عبدالقادر حاتم وزير إعلام السادات لاحظوا أيها القراء أن غالبية رجال السادات وعبدالناصر الذين حصلوا على كبائن تنازلوا عنها مقابل ملايين من الباطن وهؤلاء إذا كانوا ليسوا بحاجة لها كان من الأولى إعادتها لشركة المنتزه ولكن حلبوا البقرة حتى آخر رمق!
5
الشاطئ الرابع
هو شاطئ النخيل وهو الشاطئ الأول بالمنتزه الذى بنيت به فيللات خصيصاً لمجلس قيادة ثورة 23 يوليو والمعروف للكافة بجزيرة الشاى وتم سحب خمس كبائن لا أطلق عليها كبائن بل فيللات وهى لورثة كل من الرئيس محمد أنور السادات ونواب عبدالناصر زكريا محيى الدين -الذى وضع الإرهاصات الأولى لجهاز المخابرات المصرية- وعبداللطيف البغدادى وكمال الدين حسين وحسين الشافعى وهم بالترتيب من «1 حتي5» وهذه المنطقة تحديداً ذات الطبيعة الساحرة وحدائق الأشجار وأمامها حوض الأسماك الذى كان يمتلئ من مياه البحر لينزل الملك فاروق يصطاد منها الأسماك والمؤدى للفنار الشهير تتجه وزارة السياحة لعدم طرحه مرة أخرى ككبائن وإنما عمل مشروعات كفنادق وخلافه تدر على الدولة مبالغ ثابتة كثيرة فى طريقة لإعادة تدوير أصول الدولة ولكن السؤال الآن بعد الكلام المتسرب حول عمل اتفاق مع أصحاب الكبائن كما جلسوا مع رئيس الوزراء هل سيتم الاتفاق مع أصحاب تلك الكبائن؟
6
الشاطئ الخامس
هو شاطئ إيزيس وتم سحب «59» كابينة منه الأولى «71-1» باسم يشار حسن عباس حلمى ابن الدكتور حسن عباس صاحب مصانع فاركو والذى اشترى تلك الكابينة من الباطن من فترة قصيرة كما اشترى لنفسه لقب لورد من إحدى قرى مقاطعات لندن ولقب بارون بعدة آلاف من اليوروهات وكذلك اشترى كام دكتوراه فخرية على لقب محكم قانونى دولى وصحفى وأصبح لقبه الجديد بارون ولورد ودكتور وقانونى وصحفى يشار حلمى كويس سؤال هو يشار إيه بالضبط معهد فنى عامين أم أربعة أم خريج جامعة؟ وكابينة «76-1» لورثة محمد حسن الجمال، ورقم «78-1» لعمرو عبدالقادر النجار قنصل فخرى ورئيس لجنة الرياضة بنادى سبورتنج، ورقم «80-1» باسم بنت محمد كمال محمد فريد الذى كان رئيس الكلية العسكرية وهى زوجة شيرين حسن عباس حلمى الشقيق الأكبر ليشار حسن عباس الذى كتبت عنه صاحب كابينة «71-1» بتوع فاركو وشيرين ذو اتجاهات وزارية منذ فترة وصديق وخليفة رشيد محمد رشيد الذى عندما صعد كوزير طلب أن يخلفه شيرين رئيس مجلس أمناء مدينة برج العرب وعندما طلب شيرين من مجلس محلى إسكندرية تخصيص «90» فداناً لعمل جامعة اسمها جامعة الساحل الشمالى وكان معشم رئيس المجلس وقتها أن يكون الرئيس ولما رفض المجلس لأنهم عرفوا الملعوب طلب من رشيد أن يكلم مبارك وبالفعل تم تخصيص «90» فداناً لشيرين بوساطة رشيد لعمل جامعة عند منتجع العروبة ولها قصة كبيرة أوراقها معى. مثل جمعية علاج الإدمان بالعجمى والأرض التى خصصت لها وبعد ذلك أغلق المركز! ونعود للكبائن رقم «83-1» باسم جمال أنور السادات ابن الزعيم الراحل وهى الثانية للعائلة بعد التى كانت مخصصة للأب فى شاطئ النخيل مع مجلس قيادة الثورة، و«84-1» باسم شيرين مصطفى عبدالناصر المتزوجة!! من عفت ابن عم جمال السادات وبنت شقيق عبدالناصر، و«99-1» ورثة عبدالحميد سراج الدين، و«87-1» أحمد ونبيل وإجلال وعزيزة وإخلاص وابتهاج أبوحمدة من العائلات الكبيرة بالإسكندرية، و«73-2» لورثة الكاتب الكبير يوسف السباعى، و«77-2» لورثة كمال الشاذلى، و«84-2» لورثة ممدوح سالم الذى كان وزير داخلية ومحافظ الإسكندرية ورئيس وزراء أيام السادات، و«86-2» لورثة الدكتور عمر الحديدى محامى الحراسات الشهير وقنصل فنلندا السابق، و«98-1» للسيد إبراهيم العيوطى و«103-2» لصلاح إبراهيم العيوطى أشقاء علية العيوطى، و«82-3» لمجدى حتاتة.
7
الشاطئ السادس
هو شاطئ سيتى وسحب منه «9» كبائن وهو الشاطئ القابع خلف نهاية سور فندق فلسطين مباشرة ويلاصق شاطئ الحرملك وأشهر ما سحب منه «1-ب» باسم خالد أحمد خيرى عضو الشعب عن الوطنى المنحل وابن أمين الحزب الوطنى الأسبق أحمد خيرى ولهم أيضا فى شواطئ أخرى، ورقم «3» باسم تامر عوف همام ابن أخت فاروق حسنى الذى كان موظفاً بمجلس الوزراء واشتراها من الباطن من الدكتور محمد عبداللاه بكام مليون يلاصقها رقم «4» باسم والدته يسرية عبدالعزيز حسنى أخت فاروق حسنى وكانت لورثة وزير حراسات السادات الذى اغتيل معه فى 6 أكتوبر بحادث المنصة فوزى عبدالحافظ ورقم «2» لمحمود سيد الوكيل الذى اشتراها أو تنازل له من الباطن ورثة رئيس مخابرات عبدالناصر أمين هويدى وهى التى كبرها ودخل على حرم البحر بعد أن كانت كشك خشب.
8
الشاطئ السابع
هو نفرتيتى وتم سحب «112» كابينة منه فرقم «1-1» باسم محمد طارق ابن طارق اسماعيل تاجر السيارات، ورقم «15» لورثة المخرج نيازى مصطفى مخرج الرعب الذى كان متزوجا من الممثلة «كوكا» ممثلة البادية، ورقم «18» لبنت مختار أبو باشا، ورقم «19» لأحمد خيرى أمين الحزب الوطنى الأسبق، ورقم «46» باسم عمرو المصيلحى، ورقم «54» لرئيس الوزراء أحمد نظيف الذى بسبب طمعه كان سبب فتح ملف فساد المنتزه بأكمله، ورقم «59» باسم هشام طلعت مصطفى وأظن كتبت خلفياتها العدد الماضى شاطئ يبدو أنه نحس، معظم من أخذوا فيه من المشاهير سجنوا، ورقم «21-1» للمحامى آمر أبوهيف الذى يقود الحملة والذى كبر مساحة كابينته ويقيم فيها حالياً كسكن بعد قصة هو عارفها مع رئيس شركة المنتزه السابق الذى قال له بوضب شقتى وعايز اقيم فيها مؤقت فأعطاه تصريح مبيت 40 يوماً ويدخل من بوابة المنتزه حجرة نوم ومن يومها كله تمام وبالقانون وسلم لى على قانون البلد!
ورقم «2-1» باسم شقيق أشرف مروان هانى أبوالوفا مروان، و«17-1» لوزير الصحة الأسبق ممدوح كمال جبر، و«28» لمحسن بطيشة الذى كان يتفاخر أنه كان بيشد رشيد محمد رشيد من رقبته ولما أصبح وزيراً أنكر الكلام وله قصص كثيرة أوى، ورقم «73» باسم وزير الزراعة الأسبق أحمد الليثى، ورقم «70» باسم علاء زهران صاحب زهران وزوجته وأولاده وأحفاده.
9
الشاطئ الثامن
نفرتارى سحب منه «53» كابينة أشهرها رقم «1» باسم محمد جهاد طنطاوى، و«2» جهاد حامد طنطاوى والأولى والثانية لجهاد طنطاوى صاحب مول ميراج بالحديقة الدولية، ورقم «5» لبنت وزير السياحة الأسبق نادية فؤاد سلطان، و«8-ب» لدكتور الأسنان حسن طنطاوى وشريك فى لاتينو مع خالد خيرى وابن صاحبة مدارس خاصة هدى الخضرى، ورقم «9» لعز الدين هلال وزير البترول الأسبق، ورقم «12-1» لورثة الدكتور محمد مراد غالب وزير الخارجية الأسبق، ورقم «16-1» لمصطفى أبو زيد فهمى مدعى عام اشتراكى أيام السادات، ورقم «27» لإبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، ورقم «37» لعمرو وأحمد ومحمد عبدالخالق بلال صاحب سلسلة أجنسات بلال موتورز الشهيرة.
10
الشاطئ الأخير
مجمع الغزال، ورقم «8» به لهبة محمد رأفت عبدالمتعال بنت رئيس مجلس إدارة المنتزه الأسبق والذى له فى شاطئ آخر كتبت ذلك العدد الماضى يعنى له ولابنته كابينتين وهو الذى كان يقسم أنه ليس له بالمنتزه سوى كابينة لابنته!!، ورقم «29» لعبد الواحد سليمان صاحب مصنع جالينا للفراخ، ورقم «51» لصبرى نخنوخ حنا الشهير فى القضية الأشهر، وقد تم سحب «27» كابينة من ذلك الشاطئ، لا أملك فى النهاية سوى الدعاء لهذا البلد بالخير وأن تجف منابع الحلب والنهب واللى يكرهنى ويدعو عليا يدعو فالله لا يقبل من ظالم، وفى النهاية ياريت ذراع الحكومة ما يتلويش وعلى رأى المرحوم كمال الشناوى فى الإرهاب والكباب الحكومة ما يتلويش ذراعها لأن ملهاش ذراع عشان يتلوى!! كلام أفلام وسينما وخيال!
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى