الأخبار

بالصور.. شارع” شريف” من منبر خطبة «عبد الناصر» لـ«ساحة سيارات»

98

 

 

 

شارع شريف باشا التاريخى الذى تغيّر اسمه إلى شارع صلاح سالم يشتهر بالبنوك ومكاتب الصرافة، وهو من أقدم شوارع مدينة الإسكندرية.

المبنى المتواجد على يمين الصورة بحسب ما نشرت صفحة «إسكندرية» على موقع «فيس بوك»، هو مبنى «بورصة القطن»، المكان الذى وقف فيه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ليلقى خطاب تأميم قناة السويس عام 26 يوليو 1956 والتى تم هدمها وبُنى مكانها باحة انتظار السيارات.

أما المبنى الذى يليه هو مبنى الاتحاد الاشتراكى وتم حرقه فى مظاهرات بسبب الخبز عام ١٩٧٨، وبعد ذلك تم هدمه أيضًا ليتحول إلى ساحة سيارات.

يشتهر شارع شريف باشا سابقًا- صلاح سالم حاليًا- بالبنوك ومكاتب الصرافة ويتواجد بتقاطعه أيضًا مركز الإبداع الفنى بالإسكندرية يلتقى به أدباء وعازفون وأصحاب الهوايات.

ويعد شريف باشا من أهم شخصيات تاريخ مصر الحديث ولُقب بـ«أبو الدستور» فهو مؤسس النظام الدستورى فى مصر، وواضع دستورى ١٨٧٩ ١٨٨٢.

شريف باشا من مواليد القاهرة فى نوفمبر 1826، فى عهد محمد على باشا الألبانى، كان أبوه محمد شريف أفندى قاضى قضاة مصر فى آنذاك، وبعد انتهاء خدمته فى العمل طلب من محمد على باشا تعليم ابنه وتثقيفه.

اقترن اسمه بثلاثة أدوار للحركة القومية، فقد اتجهت إليه أنظار الأحرار عندما ألف «وزارة وطنية» خالية من أى عنصر أجنبى، وعلى يده تمت إجابة مطالب العرابيين وهى المطالب الدستورية السليمة، وألّف الوزارة التى تم فى عهدها تأليف مجلس النواب سنة ١٨٨١ وتخويله سلطة المجالس النيابية الحديثة.

توفى فى إبريل ١٨٨٧ وكانت وفاته بمدينة جراتز بالنمسا، حيث كان بها للاستشفاء، ونقل جثمانه إلى الإسكندرية، ومنها إلى القاهرة وشيعت جنازته فى المدينتين فى واحدة من أعظم الجنازات القومية التى شهدتها مصر.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى