الأخبار

مطالبة بتحويل بحيرة التمساح لميناء عالمي

 

25

 

 

انتقدت، حركة الضغط الشعبي، بالاسماعيلية، تدهور الاوضاع داخل بحيرة التمساح التابعة لهيئة قناة السويس، وعدم تحويلها حتى الان لميناء عالمي رغم مرور اكثر من 150 عام على صدور قرار بالاستفادة منها.

 

 

وكان سعيد باشا والي مصر قد اصدر فرمان الامتياز الثاني لقناة السويس في 5 يناير 1856 والمكون من 23 مادة، تنص المادة السادسة منه على تحويل بحيرة التمساح الى مرفأ داخلى صالح لاستقبال اكبر السفن حمولة فضلا عن تحويل البحيرة الى ميناء عالمى على ان يكون طول هذه البحيرة 8 كيلو متر تقريبا بعمق يتراوح مابين 13الى15 متر اضافة الى انشاء المدرسة البحرية الاولية لتعليم الشبيبة المصرية مبادىء فنون الملاحة.

 

 

وقالت، نسرين المصري، مؤسسة الحركة، انه وبالرغم من هذا الفرمان الذي مر عليه مئات السنين الا ان البحيرة لم تشهد تغيير حتى الان منذ الشركة صاحبة الامتياز الاول أو الثانى ولا فى ظل الهيئة التى تسلمت المرفق وادارته منذ تأميمه 1956 وحتى الان، وذلك على الرغم من صدور موافقة المجلس الاعلى للموانى عام 1964 على مشروع اعدته هيئة قناة السويس لانشاء ميناء تجارى حديث على بحيرة التمساح يتبعه ميناء للصيد وأخر للبترول وثالث للغلال.

 

 

واضافت المصري: لعل السبب فى تقاعس الشركة عن تنفيذ ذلك واضح ومعروف فهو يقع ضمن العديد من الالتزامات التى لم تف الشركة بها خلال مدة ادارتها للمرفق.

 

 

واشارت الى ان الامر الغير مبرر هو اغفال تنفيذ اقامة الميناء او حتى التخطيط له بالرغم من ان بحيرة التمساح بها كل الخصائص الفنية والملاحية التى تجعلها ميناء عالمى، متسائلة لماذا حتى الان لم يتم انشاء هذا المرفأ العالمى؟ بالرغم من صدور القرار بإنشائه، لافتة الى ان الامر لا يختلف ايضا بالنسبة للبحيرات المرة التى تبلغ عرضها 11 كيلو وطولها 30 كيلو متر بعمق يتراوح من 9 الى 22 قدم.

 

 

وطالبت الحركة بسرعة البدء في تحويل بحيرة التمساح التي تتوفر بها كل مقومات النجاح الى ميناء عالمي يضاهي كبرى موانئ العالم.

 

الدستور الاصلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى