الأخبار

الطوارىء تلفظ أنفاسها الأخيرة..

10

يشهد الشارع السياسى المصرى، جدل حاد، بشأن استمرار حالة الطوارىء التى عاشها المصريون، منذ فض قوات الشرطة والجيش اعتصامى رابعة والنهضة 14 أغسطس الماضى وفرض حظر التجوال فى 14 محافظة شهدت أعمال فوضى وشغب من جانب الإخوان، من الساعة السابعة مساءا وحتى السادسة صباح اليوم التالى.

العمل رسميا بقانون الطوارىء بالبلاد سينتهى فى الرابع عشر من نوفمبر الجارى، وبالتبعية سيتم رفع حالة حظر التجوال.

مصادر حكومية أكدت فى تصريحات صحفية لها، انتهاء حالة الطوارئ عصر اليوم الثلاثاء، بموجب حكم محكمة القضاء الإداري الصادر اليوم الثلاثاء، إلا أن مجلس الوزراء لم يخرج ببيان يوضح فيه ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.

محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، أيدت اليوم الثلاثاء، قرار تمديد حالة الطوارئ بالبلاد لمدة شهرين حيث رفضت المحكمة الدعوى القضائية التي أقامها أحد المحامين الحقوقيين مطالبا فيها بوقف تنفيذ قرار الحكومة بتمديد حالة الطوارىء بالبلاد، إلا أنها أكدت على شىء ضرورى للغاية وهو أن حالة الطوارىء ستنتهي اليوم الثلاثاء.

وزير الداخلية قال فى تصريحات صحفية سابقة، أنه سيتم الدفع بتمركزات مسلحة بكافة الشوارع والمحاور والميادين الرئيسية لتأمينها عقب انتهاء فترة حظر التجول، وذلك لإحكام السيطرة الأمنية وبث الشعور بالثقة والأمن في نفوس المواطنين.

24 أغسطس أعلن مجلس الوزراء عن تخفيف ساعات حظر التجوال لتبدأ من الساعة التاسعة مساءاً بدلاً من الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى، باستثناء أيام الجمعة والتى يبدأ حظر التجوال فيها من الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى.

31 أغسطس أعلن مجلس الوزراء عن تخفيف ساعات الحظر ليبدأ من الساعة الحادية عشر مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالى، وفى 19 سبتمبر، قرر مجلس الوزراء تقليص ساعات الحظر ليبدا من الساعة الثانية عشرة وينتهي فى الخامسة صباحاً.

24 أكتوبر الماضى، أعلنت الحكومة تخفيف ساعات الحظر ليبدأ فى الساعة الواحدة صباحاً، وينتهى فى الخامسة من صباح نفس اليوم، أما يوم الجمعة فيستمر الحظر من الساعة 7 مساء وينتهي في الخامسة من صباح اليوم التالى.

حالة الطوارىء نظام استثنائي محدد فى الزمان والمكان تعلنه الحكومة، لمواجهة ظروف طارئة وغير عادية تهدد البلاد أو جزءاً منها وذلك بتدابير مستعجلة وطرق غير عادية في شروط محددة ولحين زوال التهديد.

المصريون ينتظرون هل ستخالف الحكومة القانون ويستمر العمل بقانون الطوارىء، وما مصير قوات الجيش والشرطة التى تتمركز يومياً بالشوارع والميادين لتنفيذ حظر التجوال ؟

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى