الأخبار

الحكومة تستعين ببيت خبرة عالمى لوضع الحد الأدنى للأجور

 

43

وافق الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط على اقتراح اتحاد الصناعات بالاستعانة ببيت خبرة عالمى لوضع تصور متكامل لتطبيق الحد الأدنى للأجور فى القطاع الخاص.

وقال محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات لـ«المال»، إنه ستتم المفاضلة بين أكثر من بيت خبرة من بينها منظمتا العمل الدولية والعربية، وذلك خلال الأسبوع المقبل، ولفت إلى أنه قد يتقدم أحد بيوت الخبرة المحلية برؤيته للوزارة.

وأكد السويدى، أن اجتماعاً تم أمس الأول، مع وزير التخطيط تمت خلاله الموافقة على مطلب الاستعانة ببيت الخبرة، لافتاً إلى أن التصور المطلوب يجب أن يراعى جميع الابعاد والعوامل المؤثرة مثل التأمينات وقانون العمل، وسيتم توفير جميع الدراسات والمقترحات المتعلقة بالأجور فى مصر، لإمداد بيت الخبرة بتصور متكامل.

وأشار إلى أنه من الضرورى أن تأخذ الدراسة وقتا كافياً حتى لا يضار أى طرف من الأطراف المعنية سواء العمال أو أصحاب الأعمال.

وتوقع «السويدى» تأخر الاتفاق بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص عن الفترة التى حددتها الحكومة للقطاع العام وهى يناير المقبل.

ورفض اقتراح قيمة معينة للأجر تناسب القطاع الخاص، لافتاً إلى أن تصور بيت الخبرة من المرجح أن يتوصل إلى قيمة عادلة لا يكون هناك خلاف بشأنها.

وأشار السويدى إلى أن اتحاد الصناعات أو القطاع الخاص بشكل عام ليس ضد تطبيق حد أدنى للأجور، لافتاً إلى أنه يجب توفير حياة كريمة للعاملين تحفزهم على زيادة العمل وتطوير الإنتاج والإنتاجية.

وكان الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء قد أعلن مؤخرانه سيتم تطبيق الحد الادنى للاجور بالقطاع العام بواقع 1200 جنيه اعتبارا من يناير القادم .

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى